صحف السعودية تبرز المشاركة في بورصة برلين للسياحة ومقتل «إرهابي القطيف» وتتويج «الاتحاد»

السبت 11 مارس 2017 04:03 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم السبت، بتدشين المملكة ممثلة بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مشاركتها الأولى في معرض بورصة برلين للسياحة 2017 الذي يقام في العاصمة الألمانية وسط حضور 200 دولة، وما يقارب عشرة آلاف جهة مشاركة.

وأشارت الصحف، إلى أنه من المقرر أن تبدأ الهيئة العامة للطيران، بداية شوال المقبل، تنفيذ اللائحة الجديدة لحقوق العملاء على شركات الطيران المحلية والدولية، حيث توعدت الهيئة شركات الطيران المخالفة بغرامة قيمتها 50 ريال في حالة ثبوتها.

ولفتت الصحف، إلى إعلان وزارة الداخلية أنها قتلت في عملية أمنية في القطيف المطلوب الأمني «مصطفى عبدالله المداد»، المتورط في ارتكاب جرائم إرهابية ضد مواطنين ورجال أمن، وأصابة أحد رجال الأمن خلال العملية.

وأبرزت الصحف، تسجيل إحدى النقاط الأمنية ببلدة الناصرة بلاغاً من عضو المجلس البلدي السابق «نبيه آل ابراهيم» الذي يسكن بلدة العوامية أفاد فيه بأنه أصيب بطلقات نارية.

كما اهتمت الصحف، بإنجاز منظومة «التجارة والاستثمار» مُمثلة في الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة، 10 لوائح فنية تغطي أكثر من 500 منتج، منذ إطلاق مبادرتها «برنامج سلامة المنتجات»، وهي المبادرة التي تأتي ضمن برنامج «التحول الوطني 2020».

وكشفت الصحف، أن السعودية تستعد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في بداية يناير/ كانون الثاني المقبل، بعد أن باتت بصدد الانتهاء من التخطيط لتطبيق الضريبة حاليا.

كما كشفت الصحف، أن الجهات المختصة، تدرس وضع اللمسات الأخيرة على نظام مكافآت الطلاب في الجامعات، حيث من المتوقع البدء في ربط المكافآت بالتفوق من أجل العمل على تحفيز الطلاب والطالبات على التفوق والاجتهاد واختيار التخصصات التي تلبي سوق العمل بما يتواكب مع الخطط المستقبلية المختلفة لتطوير الأيدي العاملة الوطنية.

وأبرزت الصحف، وقوع أول حادثة لقطار الركاب «سار» بين محطتي الرياض والقصيم، بعد أقل من أسبوعين على انطلاقة المرحلة الأولى التجريبية، حيث أفسدت جمال سائبة مسار رحلة أمس الجمعة، وتسببت في أولى حادثة تصادم للقطار على بعد 40 كم جنوب محطة القصيم.

رياضيا، أشارت الصحف، إلى أن نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن نايف»، توج مساء أمس فريق «الاتحاد» بكأس ولي العهد للموسم الكروي الحالي، بعد فوزه على «النصر» بهدف دون مقابل، سجله المحترف المصري «محمود كهربا»، في المباراة التي أقيمت في استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.

بورصة السياحة

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى تدشين المملكة ممثلة بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مشاركتها الأولى في معرض بورصة برلين للسياحة 2017 الذي يقام في العاصمة الألمانية وسط حضور 200 دولة، ومايقارب عشرة آلاف جهة مشاركة.

وقال نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الألمانية الاتحادية «عدنان بوسطجي» إن «مشاركة المملكة في هذا المحفل العالمي والتجمع الأكبر للسياحة بالعالم، يؤكد الدور الكبير للمشاركة في التعريف بالعمق التاريخي والحضاري للمملكة وما تزخر به من تنوع ثقافي وبيئي، وفي تعزيز الاستثمار السياحي في المملكة من خلال طرح الفرص الاستثمارية السياحية والتعاون مع كبريات الشركات العالمية في مجال الفندقة والسياحة والتي تركز على هذا المعرض».

ويلقى جناح المملكة اقبالا كبيرا من الزوار من مختلف الجنسيات، وشدت الصور واللوحات بالمعرض عن المواقع السياحية والتراثية والاثرية في المملكة انتباه الزوار حيث يسألون عنها ويطلبون صورا عن المواقع الطبيعية والتاريخية بالمملكة، وتتركز الكثير من أسئلتهم عن فتح التأشيرات السياحية الى المملكة.

وأكد عدد من الزوار أن مشاركة المملكة في المعرض إضافة هامة لهذا المحفل الدولي الذي تركز فيه الدول على التعريف بحضاراتها وتاريخها، واقتصادها، ومعالمها الطبيعية.

ويحرص الزوار على الحصول على المطبوعات والبروشورات التعريفية عن المملكة.

لائحة الطيران

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من المقرر أن تبدأ الهيئة العامة للطيران، بداية شوال المقبل، تنفيذ اللائحة الجديدة لحقوق العملاء على شركات الطيران المحلية والدولية، حيث توعدت الهيئة شركات الطيران المخالفة بغرامة قيمتها 50 ريال في حالة ثبوتها.

وركزت اللائحة على تحقق التزامات الناقل الجوي في مطارات المملكة ومنها إلزام شركة الطيران بإسكان العميل في فندق مع تأمين المواصلات في حال تأخر رحلات المغادرة عن ست ساعات، مع توفير وجبات مناسبة في حال تأخر الرحلة لثلاث ساعات، وعدم رفض أي عميل في حال توفر مقاعد، وطالبت اللائحة شركات الطيران بقبول طلبات المتطوعين للتنازل عن مقاعدهم مقابل عرض يقدم لهم.

وأكدت اللائحة إعادة قيمة التذكرة مع تعويض يعادل 100% في حالة إبلاغ الناقل الجوي للعميل بتأخير رحلة المغادرة لمدة ست ساعات فأكثر، مع تأمين رحلات بديلة ووسيلة نقل برية لتأمين وصول العميل لأقرب مطار مع تعويضه 50% من قيمة التذكرة الجديدة.

وطالبت اللائحة شركات الطيران بتحمل تكاليف الإقامة الفندقية للعميل في حال إبلاغه بتأخر الرحلة قبل 45 دقيقة مع إبلاغه بموعد الإقلاع الجديد.

وحذرت اللائحة الناقل الجوي بعدم رفض أي عميل من ذوي الاحتياجات الخاصة صدرت له تذكرة حجز مؤكدة مع توفير منصات استقبال لهم وكراسي متحركة.

وبينت اللائحة أنه في حالة فقدان أو تلف الأمتعة للعميل فإنه يجب تعويضه بـ350 وحدة حقوق وهي معيار صندوق النقد الدولي وتحول بالريال السعودي مع تعويض العميل 30 وحدة حقوق عن كل يوم لتأخر وصول أمتعته.

عمليات أمنية

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الحياة»، إلى إعلان وزارة الداخلية أنها قتلت في عملية أمنية في القطيف المطلوب الأمني «مصطفى عبدالله المداد»، المتورط في ارتكاب جرائم إرهابية ضد مواطنين ورجال أمن، وأصابة أحد رجال الأمن خلال العملية.

وأوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء «منصور التركي»، أن الجهات الأمنية وفي إطار متابعتها للحوادث الإرهابية بالقطيف، رصدت في أحد أحياء المحافظة أول من أمس المطلوب «مصطفى المداد»، المتورط في ارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية، وحينما طُلب منه التوقف بادر بإطلاق النار باتجاه رجال الأمن، ولم يمتثل لكل النداءات التي وُجهت إليه بتسليم نفسه، ما استوجب التعامل معه وفق مقتضيات الموقف، ما أسفر عن مقتله.

وفي حادثة أخرى في القطيف أيضاً، سجلت إحدى النقاط الأمنية ببلدة الناصرة بلاغاً من عضو المجلس البلدي السابق «نبيه آل ابراهيم» الذي يسكن بلدة العوامية أفاد فيه بأنه أصيب بطلقات نارية.

وأفاد «آل إبراهيم» بأنه تعرض لإطلاق نار من مسلحين بعد اللحاق بمركبته أثناء تحركه من بلدة العوامية متجهاً إلى بلدة القديح.

وأكد «محمد آل إبراهيم» شقيق «نبيه»، أن شقيقه سبق وتعرض لمحاولات اعتداء، الأولى كانت بإطلاق النار على منزله، وبعدها محاولة إحراق المنزل في حين كانت أسرته موجودة، أما الحادثة الثالثة فحصلت مساء الخميس، على طريق المصرف الزراعي «إذ تعرض شقيقي لاعتداء من ملثمين، وحمل نفسه إلى أن وصل إلى نقطة التفتيش وتم إسعافه مباشرة، بعد أن تعرض لإصابة مباشرة في الظهر والأخرى أعلى الركبة، التي احتاجت إلى جراحة أجريت له أمس (الجمعة)».

سلامة المنتجات

فيما أشارت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى إنجاز منظومة «التجارة والاستثمار» مُمثلة في الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة، 10 لوائح فنية تغطي أكثر من 500 منتج، منذ إطلاق مبادرتها «برنامج سلامة المنتجات»، وهي المبادرة التي تأتي ضمن برنامج «التحول الوطني 2020».

وتعمل الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة في السعودية، على إتمام مسودة النظام السعودي لسلامة المنتجات، في إطار جهودها لضمان خلوّ المنتجات من العيوب المسببة للخطر المباشر أو غير المباشر على المستهلك، ومطابقتها للمواصفات القياسية السعودية، التي تقوم الهيئة السعودية للمواصفات من خلالها بتطوير نموذج لسلامة المنتجات، وإطلاق برامج اللوائح الفنية لسلامة المنتجات، وتحديد العقوبات المترتبة على انتهاك اللوائح الفنية.

ويستهدف برنامج «سلامة المنتجات» وصول المنتجات في السوق السعودية للمستهلك وهي سليمة «خالية من العيوب» عبر تطوير منظومة عمل متكاملة من النظم والإجراءات والمعايير التي تتفق مع الممارسات الاحترافية المعترف بها عالمياً.

وتطمح منظومة «التجارة والاستثمار» من خلال هذا البرنامج الذي تشرف عليه هيئة المواصفات والمقاييس إلى الوصول لوضع نظام عالي الكفاءة لقياس مؤشرات سلامة المنتجات في السوق من خلال آليات وإجراءات تتوافق مع اللوائح الفنية، خصوصاً المتطلبات الفنية الأساسية المتعلقة بالسلامة، والصحة، وحماية البيئة، والمحافظة على الطاقة وترشيد استخدامها، وضمان فاعلية الخدمات التي تقدمها الجهات التشريعية والرقابية لتحقق السلامة من خلال مطابقة تلك المنتجات للمواصفات القياسية السعودية.

القيمة المضافة

كما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن السعودية تستعد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في بداية يناير/ كانون الثاني المقبل، بعد أن باتت بصدد الانتهاء من التخطيط لتطبيق الضريبة حاليا.

ووفقا للمعلومات، تتهيأ الهيئة العامة للزكاة والدخل بتنفيذ الإجراءات الخاصة بتطبيق الضريبة، بتعيين شركة «أوليفر وايمان» بصفة شريك تنفيذي واستراتيجي، وذلك لقيادة برنامج تطبيق الضريبة والاستعانة بخبراتها في هذا المجال.

وشرعت شركة «اوليفر وايمان» في جلب أعضاء فريقها المسؤول عن برنامج تطبيق الضريبة، إذ ستستمر في ذلك خلال الأسابيع المقبلة حتى يتم تشكيل فريقها بالكامل، كما سيعمل الفريق على تهيئة مجموعة من المختصين الدوليين ليتم تعينهم لفترة مؤقتة في مناصب مهمة في الهيئة بغرض تعزيز الخبرات وتوفير مزيد من الدعم لتصميم وتنفيذ البرنامج على أكمل وجه.

كما عملت «الزكاة والدخل» على تعيين الشركة لضمان تنفيذ مجموعة من الأهداف المتمثلة في استحداث ضريبة القيمة المضافة في الموعد المحدد، وأن يكون النظام الداعم جاهزا بصورة كاملة، فضلا عن الحصول على دعم جميع الأطراف الحكومية المعنية، والتزام أكبر عدد ممكن من دافعي الضرائب بسداد ما عليهم من مستحقات.

وبحسب المعلومات، سيتواصل مع إدارة «الزكاة والدخل» أعضاء فريق الشركة خلال الفترة المقبلة، وذلك لتكوين فكرة دقيقة وشاملة عن الوضع الحالي، كي يتمكنوا من وضع الأسس المناسبة للخطوات.

مكافآت جامعية

أما صحيفة «المدينة»، فكشفت أن الجهات المختصة، تدرس وضع اللمسات الأخيرة على نظام مكافآت الطلاب في الجامعات، حيث من المتوقع البدء في ربط المكافآت بالتفوق من أجل العمل على تحفيز الطلاب والطالبات على التفوق والاجتهاد واختيار التخصصات التي تلبي سوق العمل بما يتواكب مع الخطط المستقبلية المختلفة لتطوير الأيدي العاملة الوطنية.

وكانت الجامعات قد بدأت في تغيير شروط القبول في مختلف التخصصات ورفع النسب في التحصيلي والثانوية العامة من أجل اختيار أفضل الطلاب والطالبات للالتحاق بالجامعات والكليات، في ظل توجه الجامعات إلى تقليص قبول الطلاب والطالبات خلال العام الدراسي المقبل، حيث وضعت العديد من الجامعات خطة لتقليص القبول ما بين 20% إلى 40%، فيما سيتم زيادة أعداد القبول في الكليات التقنية المختلفة والفنية في إطار تأهيل أبناء وبنات الوطن للعمل في مختلف التخصصات الفنية والمهنية التي يتطلبها سوق العمل.

يذكر أن نظام صرف مكافآت الطلاب الحالي ساهم في تدني مستويات الكثير من الطلاب والطالبات، نظرا لعدم وجود آلية للصرف، حيث تعطى المكافآت لجميع الطلاب والطالبات بغض النظر عن مستوياتهم المختلفة.

حادثة «سار»

وأبرزت صحيفة «عكاظ»، وقوع أول حادثة لقطار الركاب «سار» بين محطتي الرياض والقصيم، بعد أقل من أسبوعين على انطلاقة المرحلة الأولى التجريبية، حيث أفسدت جمال سائبة مسار رحلة أمس الجمعة، وتسببت في أولى حادثة تصادم للقطار على بعد 40 كم جنوب محطة القصيم.

وفيما لم يصب أحد من الركاب بسوء، أعلنت الخطوط الحديدية «سار» في بيان لها عزمها على ملاحقة المعتدين قضائيا على حرم الخط الحديدي بقطع السياج، مما أدى إلى دخول الجمال السائبة.

وقالت إن الحادثة تسببت في تأخر وصول القطار، مشيرة إلى حدوث تعد على حرم الخط الحديدي.

وبينت أن الجهات الأمنية باشرت الحادثة، مجددة حرصها على سلامة جميع الركاب مع التشديد على أهمية احترام الأنظمة وعدم الاقتراب من سياج حرم الخط الحديدي.

«الاتحاد» بطلا

رياضيا، أشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى أن نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن نايف»، توج مساء أمس فريق «الاتحاد» بكأس ولي العهد للموسم الكروي الحالي، بعد فوزه على «النصر» بهدف دون مقابل، سجله المحترف المصري «محمود كهربا»، في المباراة التي أقيمت في استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.

بذلك عاد «الاتحاد» للبطولات واحتفل بلقبه الثامن على مستوى البطولة، بعدما قدم مباراة كبيرة بقيادة مدربه التشيلي «خوسيه سييرا»، في حين استمرت عقدة النهائيات بالنسبة لـ«النصر» الذي خسر المواجهة رغم الترشيحات التي كانت تصب في صالحه.

سجل هدف المباراة الوحيد المصري «محمود كهربا» في الدقيقة (16)، وعجز «النصر» عن العودة للمباراة فيما تبقى من الوقت ليخسر اللقب أمام جماهيره، وتخسر إدارته الرهان على قراراتها، كما سقط المدرب «باتريس كارتيرون» الذي حل بديلا عن الكرواتي «زوران» في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، أمام المدرب التشيلي «سييرا» الذي قاد فريقه باقتدار وباختيار التشكيل والطريقة الأمثل في النهائيات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الداخلية مقتل إرهابي الاتحاد صحف التجارة السلع والمنتجات القمية المضافة طلاب الجامعات