واشنطن تخطط لبقاء عسكري طويل في العراق وسوريا بعد هزيمة «الدولة الإسلامية»

السبت 11 مارس 2017 09:03 ص

كشف قائد القوات المركزية الأمريكية «جوزيف فوتيل»، أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس، عن استراتجية «ترامب» فيما يخص بقاء القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

وقال إنه يتم العمل على خطة مع السلطات في بغداد تقضي ببقاء القوات الأمريكية لمدة 5 سنوات بعد القضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف أن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» طلب دعم واشنطن في ذلك الأمر.

وفيما يخص سوريا، قال «فوتيل»، ستبقى قواتنا في سوريا طويلا لضمان الأمن والاستقرار ومساعدة السوريين على الانتقال السلمي للسلطة.

وتابع «الأمر يستدعي الإبقاء على قوات تقليدية ولا يعني الأمر بالضرورة مغادرة قواتنا بعد القضاء على تنظيم الدولة».

هذا، ونشرت قناة الجزيرة صورا تظهر انتشار عدد من الجنود والمدرعات الأميركية في ريفي مدينة منبج الشمالي والغربي بريف حلب.

وذكرت مصادر عسكرية أن مهمة هذه القوات تقتصر على منع الصدام العسكري بين فصائل درع الفرات المدعومة من تركيا، ومجلس منبج العسكري التابع لوحدات الكردية.

وظهرت لأول مرة مروحيات أميركية تحمل معدات عسكرية وأسلحة أثناء هبوطها في القاعدة الأميركية بمنطقة خراب عشك قرب مدينة عين العرب (كوباني) بريف حلب.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، «جيف ديفيس»، إن الجيش الأميركي نشر عددا صغيرا من قواته  داخل مدينة منبج السورية وحولها.

وبرر فوتيل هذه الخطوة بأنها تهدف لمنع نشوب صدام بين تركيا والقوات الكردية في سوريا.

وقال الجنرال «فوتيل» في وقت سابق أثناء جلسة استماع في مجلس الشيوخ إن هذه المهمة لن تكون سهلة وتستلزم عملا شاقا من الناحيتين العسكرية والدبلوماسية.

وأضاف «نحاول العمل مع قوة محلية في خلاف وتوتر مع حليف في شمال الأطلسي، وهذا ليس سيناريو سهلا».

وتقود واشنطن تحالفا دوليا يضم أكثر من 60 دولة لمحاربة «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا، ويوجد نحو 5 آلاف عسكري أمريكي في الأولى ونحو 500 في الثانية يقدمون الاستشارات ويقومون ببعض المهام الخاصة على الأرض.

وقبل نحو أسبوعين، قال مسؤول مطلع إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أحالت للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب، خطة خاصة مكثفة للقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وبين المسؤول في تصريح لـ«CNN» أن الخطط تتضمن خيارات عسكرية ودبلوماسية إلى جانب خيارات اقتصادية دون تقديم تفاصيل إضافية، لافتا إلى أن ما تم تقديمه جاء بناء على طلب من الرئيس الأمريكي، قدمه قبل 30 يوما.

وسبق أن أعلن مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية، أن البنتاغون قد ينشر قوات قتالية دورية في سوريا لأول مرة خلال الحملة ضد «الدولة الإسلامية».

وكان الرئيس الأمريكي قد وقع يوم 28 يناير/كانون الثاني الماضي، أمرا يلزم الحكومة الأمريكية بوضع خطة في غضون 30 يوما للقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية» المصنف إرهابيا على المستوى العالمي.

  كلمات مفتاحية

واشنطن العراق سوريا درع الفرات الدولة الإسلامية