الأردن.. إطلاق سراح جندي قتل 7 إسرائيليات قبل 20 عاما.. وإربد تستقبله بمواكب فرح

الأحد 12 مارس 2017 06:03 ص

قامت السلطات الأردنية، الأحد، بإطلاق سراح الجندي «أحمد الدقامسة»، بعد انتهاء حكم مؤبد بـ 20 عاما على خلفية قتل 7 فتيات إسرائيليات سخرن منه أثناء تأديته للصلاة على الحدود مع الأراضي المحتلة. 

وقال مصدر إن «الدقامسة» نقل من سجن أم اللولو إلى سجن إربد، ومن هناك جرى نقله إلى منزله الكائن في منطقة إبدر بمحافظة إربد، حيث تجمهر عدد من أبناء المنطقة وأقاربه للترحيب به.

وعبرت زوجة «الدقامسة» عن سعادتها الكبيرة بالإفراج عن زوجها، وقالت إن فرحتها لا تضاهيها أي فرحة أخرى، وفقا لصحيفة «الغد» الأردني.

وجابت مواكب فرح في شوارع مدينة إربد الأردنية، شارك فيها مئات المواطنين، كما حظي «الدقامسة» باستقبال حاشد في مسقط رأسه ببلدة إربد بالمحافظة.

ويحظى الجندي «الدقامسة» بشهرة واسعة في المملكة منذ العملية التي نفذها ضد فتيات إسرائيليات بمنطقة الباقورة الحدودية.

وقتل «الدقامسة» وهو في عمر الـ26 عاما، 7 إسرائيليات بمنطقة الباقورة، شمالي غرب الأردن، بعد استهزائهن به، أثناء تأديته الصلاة، في مارس/آذار 1997، قبل أن يحكم عليه بالسجن 20 عاما، وأمضى محكومته بسجن أم اللولو قرب مدينة المفرق.

وتحول «الدقامسة» إلى أيقونه لدى العديد من الأردنين وتم تأسيس «اللجنة الشعبية للإفراج عن الدقامسة» للمطالبة بالإفراج عنه، والضغط لإستصدار عفو ملكي عنه.

وفي عام 2008 ناشدت سبعون شخصية أردنية الملك «عبد الله الثاني» العفو عنه، إلا أن الملك لم يستجب لهذا النداء، كما رفض الملك كذلك الطلب الذي رفعه مجلس النواب الأردني في 2014 بالإفراج عن «الدقامسة».

ويعتبر المؤيدون لـ«الدقامسة» أنه تعرض لمحاكمة غير عادلة، وأن القضاء الذي وقف أمامه كان يتعامل معه بطريقة مهينة بالإضافة إلى أنه تعرض للتنكيل بالسجن. 
وقرر «أحمد الدقامسة»  البدء بإضراب مفتوح عن الطعام حتى الإفراج عنه، لكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل إلى أن تم الإفراج عنه اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إربد السلطات الأردنية إسرائيليات أحمد الدقاسمة