السعودية تطلق مبادرة «حياتك أمانة» تزامنا مع أسبوع المرور الخليجي الـ33

الاثنين 13 مارس 2017 11:03 ص

أطلقت السعودية مبادرة «حياتك أمانة» تزامنا مع أسبوع المرور الخليجي الموحد الـ33، بهدف زيادة الوعي بمخاطر حوادث المرور.

ودشن الأمير «سعود بن نايف بن عبدالعزيز»، أمير المنطقة الشرقية ورئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة ،الأحد، «أسبوع المرور الخليجي الموحد 2017» بعنوان «حياتك أمانة».

وانطلق أسبوع المرور الخليجي بمشاركة لجنة السلامة المرورية، وعدد من الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية، بحضور مدير مرور المنطقة العميد «راشد بن فهاد الهاجري»، وذلك بمجمع الظهران مول، يتعرض للظاهرة بشكل مباشر.

ويحث أسبوع المرور الخليجي على خفض حوادث الطرق، والقضاء على الأزمات المرورية بشكل عام.

ويوجد خلال هذه الفعاليات، معرض يضم عدداً كبيراً من اللوحات الإرشادية التوعوية ووسائل السلامة، للحد من خطر الحوادث المرورية، وهو المعرض الذي افتتحه الأمير «سعود بن نايف»، وشهد خلاله تكريم الجهات الراعية والمشاركة في أسبوع المرور، حيث تسلم درعا تذكارية من مدير مرور المنطقة الشرقية.

 وتهدف الفعاليات التوعوية إلى الحد من السرعة وعدم استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة وربط حزام الأمان وعدم الوقوف بمواقف المعاقين، والتركيز على الجانب التوعوي الذي يعد بمثابة رسالة إلى المجتمع للإسهام نحو القيادة الآمنة ومشاركة المجتمع للإسهام في خفض الحوادث المرورية، إضافة إلى عرض الأجهزة الحديثة وشرحها وتعريف الزوار بأبرز التقنيات التي تتيح للمستفيد إتمام الإجراء المطلوب وإيصالها عبر البريد.

ويشارك في المعرض أكثر من 14 جهة حكومية سعودية، ويستمر 7 أيام على فترتين صباحية ومسائية، بالتنسيق مع لجنة السلامة المرورية، ويحتوي بالإضافة إلى مشاركة الجهات المشاركة على عروض مسرحية وشخصيات كرتونية ومسابقات وجوائز، بالإضافة إلى حوادث المحاكاة في تجارب انقلاب السيارات من خلال دخول الأشخاص داخل المركبة وتجربة وقوع حوادث الانقلاب.

ويحتوي المعرض أيضا على مسيرات داخل المجمع لمجموعة من الأطفال، تشرف عليها مجموعة من أمهات مصابي حوادث السيارات، وحددت الفترة الصباحية لزيارة المعرض لطلاب وطالبات المدارس، بينما الفترة المسائية مفتوحة للجميع.

وكشفت الإدارة العامة للمرور السعودية عن وفاة نحو 100 ألف شخص بالسعودية نتيجة للحوادث المرورية، وذلك خلال العشرين عاما الماضية.

وقال المرور في تغريدات بحسابه الرسمي بموقع «تويتر»، «خسرنا خلال العشرين عاما الماضية نحو 100 ألف فرد في وطننا بسبب حوادث الطرق».

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول، كشف تقرير أن الاقتصاد السعودي يتكبد نحو 21 مليار ريال سنويا جراء الحوادث المرورية، ما بين رعاية صحية وتعويضات طبية وفقدان ساعات عمل منتجة.

وقال التقرير إن الحوادث «تقدر بنحو 1400 حادثة مرورية يوميا، تتسبب في إصابة ما يقارب 40 ألف مصاب سنويا».

وكان تقرير إحصائي كشف عن وفاة 45.683 ألف مواطن سعودي خلال 2015، حيث شكل الذكور 63% من الوفيات، بواقع 28.802 ألف متوفى، مقابل 37% للإناث بواقع 16.881 ألف متوفاة، بحسب ما نشرته صحيفة الوطن السعودية.

ووفقا للتقرير فإن حوادث الطرق تعد من الأسباب الرئيسة للوفيات بالمملكة، حيث سجلت 21 حالة وفاة يوميا، وفقا للتقرير الأخير للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، إضافة إلى عوامل كبر السن، والشيخوخة، والأمراض العارضة والمزمنة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حياتك أمانة أسبوع المرور الخليجي حواداث الطرق السعودية الحد من السرعة