النائب العام المصري يحيل «عيسى حياتو» للمحاكمة الجنائية

الاثنين 13 مارس 2017 04:03 ص

قرر النائب العام المصري إحالة كلٍّ من رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «عيسى حياتو»، وسكرتير الاتحاد «هشام العمراني»، للمحاكمة الجنائية إثر طلب جهاز حماية المنافسة المصري في يناير/ كانون الثاني الماضي تحريك الدعوى ضدهما.

وأكد جهاز حماية المنافسة في بيان له، اليوم الإثنين، أن مخالفات الاتحاد الأفريقي تمثلت في استغلال الاتحاد ما يتمتع به من حصرية لحقوق الرعاية لبطولات القارة الإفريقية وحقوق البث، والقيام بمنحها مباشرة وبصفة باتت مستمرة لشركة وحيدة ولفترة زمنية تمتد إلى 2028، موضحاً أن مخالفات الاتحاد تضمنت أيضاً إعطاء أولوية لذات الشركة في التمتع بهذه الحقوق حتى عام 2036.

وكان جهاز حماية المنافسة المصري قد اتهم الاتحاد الافريقي بمخالفة قانون الحماية رقم 3 لسنة 2005، من خلال منح حق بث المباريات مباشرة لشركة وحيدة، لفترة زمنية أخرى إلى 2028.

وأصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» بيانا يرد فيه على تحويل «عيسى حياتو»، و«هشام العمراني» السكرتير التنفيذي للاتحاد، للمحكمة الاقتصادية.

وفي المقابل، رد الاتحاد الأفريقي، في بيان رسمي نشر على الموقع الرسمي الخاص بالكاف، الأحد 12 مارس/آذار، على ما وصفه بـ«مجموعة الادعاءات والمزاعم، التي لا أساس لها من الصحة، والمتداولة عبر وسائل الإعلام».

وقال الاتحاد الأفريقي في بيانه: «الكاف جدد التعاقد مع لاجاردير سبورتس كوكالة التسويق والإعلام لبطولات كرة القدم الرئيسية في أفريقيا حتى عام 2028، بعد فترة مكثفة من المفاوضات. تم توقيع اتفاق ملزم قانونا من الأطراف في يونيو/حزيران 2015 وتم التصديق عليه بالإجماع من لجنة الكاف التنفيذية».

ومن المقرر أن تقام انتخابات الكاف في العاصمة الإثيوبية «أديس أبابا»، يوم الخميس المقبل، بحضور الجمعية العمومية للاتحاد، لانتخاب ممثلي أفريقيا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، بجانب أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حياتو