«كاف»: سندافع بشراسة عن «حياتو».. ومصدر يتوقع نقل مقر الاتحاد من مصر إلى إثيوبيا

الثلاثاء 14 مارس 2017 06:03 ص

قال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، إنه سيدافع بشراسة عن حقوقه وسمعته وموقفه بكل الوسائل المتاحه في القانون الدولي.

جاء ذلك، ردا على إحالة النائب العام المصري، كلٍّ من رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «عيسى حياتو»، وسكرتير الاتحاد «هشام العمراني»، للمحاكمة الجنائية إثر طلب جهاز حماية المنافسة المصري في يناير/ كانون الثاني الماضي تحريك الدعوى ضدهما.

ورد الاتحاد الأفريقي على قرار الإحالة، ببيان قال فيه إن ما تضمنه بيان الإحالة «مزاعم لا أساس لها من الصحة من قبل جهاز المنافسة المصري، أدت الى إحالة رئيس الإتحاد والأمين العام للمحكمة الإقتصادية على أساس نفس الإدعاءات والمزاعم التي لا أساس لها».

في الوقت الذي قال مصدر مسؤول بالإتحاد لـ«سي إن إن بالعربية»: «الخطوة التي اتُخذت الإثنين بإحالة رئيس الإتحاد والسكرتير العام للمحكمة الإقتصادية، يأزم الموقف المشتعل أساسا، وكان يجب البحث عن حل يرضي جميع الأطراف والتأني في اتخاذ القرارت».

أضاف المصدر: «من يتصور أن عيسى حياتو سيأتي إلى مصر واهم، وأنه لن يعرض نفسه لهذا الموقف، لأنه قد يُقبض عليه في حال وصوله، ولو استمر تصعيد الأمر قد يتخذ الاتحاد الأفريقي قرار بنقل مقره من القاهرة»، مشيرا إلى أن «الأقرب أن ينتقل إلى العاصمة الأثيوبية أديس بابا».

اختتم المصدر حديثه قائلا: «الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي التي ستقعد يومي الخميس والجمعة، لانتخاب رئيس جديد وممثلي كاف في الفيفا، قد تشهد مناقشة الأزمة التي أثيرت بسبب إحالة حياتو والأمين العام للمحاكمة»، حسب تعبيره.

وكان جهاز حماية المنافسة المصري قال في بيان له، الإثنين، إن مخالفات الاتحاد الأفريقي تمثلت في استغلال الاتحاد ما يتمتع به من حصرية لحقوق الرعاية لبطولات القارة الإفريقية وحقوق البث، والقيام بمنحها مباشرة وبصفة باتت مستمرة لشركة وحيدة ولفترة زمنية تمتد إلى 2028، موضحاً أن مخالفات الاتحاد تضمنت أيضاً إعطاء أولوية لذات الشركة في التمتع بهذه الحقوق حتى عام 2036.

وكان جهاز حماية المنافسة المصري قد اتهم الاتحاد الافريقي بمخالفة قانون الحماية رقم 3 لسنة 2005، من خلال منح حق بث المباريات مباشرة لشركة وحيدة، لفترة زمنية أخرى إلى 2028.

ورد الاتحاد على الجهاز بالقول: «الكاف جدد التعاقد مع لاجاردير سبورتس كوكالة التسويق والإعلام لبطولات كرة القدم الرئيسية في أفريقيا حتى عام 2028، بعد فترة مكثفة من المفاوضات. تم توقيع اتفاق ملزم قانونا من الأطراف في يونيو/حزيران 2015 وتم التصديق عليه بالإجماع من لجنة الكاف التنفيذية».

ومن المقرر أن تقام انتخابات الكاف في العاصمة الإثيوبية «أديس أبابا»، يوم الخميس المقبل، بحضور الجمعية العمومية للاتحاد، لانتخاب ممثلي أفريقيا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، بجانب أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد.

  كلمات مفتاحية

كاف حياتو مصر إثيوبيا كرة القدم حماية المنافسة المحكمة

بث مباريات مصر على القنوات المفتوحة.. أزمة متجددة ينتصر فيها «كاف» دائما

إعفاء «بلاتر» من جميع مهامه وتعيين الكاميروني«حياتو» رئيسا مؤقتا لـ«فيفا»