إيران ترحب بتطبيع العلاقات مع مصر.. وتؤكد: زيارة «روحاني» للكويت وعمان إيجابية

الثلاثاء 14 مارس 2017 07:03 ص

أعلنت إيران، ترحيبها بجميع الإجراءات التي تصب في تطبيع العلاقات مع القاهرة، كاشفا أن الخطوات التي اتخذت حتى الآن لم تسفر عن تمتين للعلاقات.

ونقلت وكالة «ارنا» عن رئيس مجلس الشوري الإسلامي «علي لاريجاني»، تأكيده الدور الاقليمي الإيراني والمصري لكونهما بلدين حضاريين تمكنا من تحقيق إنجازات ملحوظة على صعيد التنمية الاقتصادية.

وأضاف «لاريجاني» في مؤتمر صحفي الاثنين: «نحن نرحب بكافة الاجراءات التي تؤدي الى تطبيع العلاقات بين طهران والقاهرة».

وردا علي سؤال لمراسل قناة «الجزيرة» الفضائية في هذا الخصوص، أوضح «لاريجاني» أن العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومصر، شهدت تراجعا عقب توقيع الأخيرة اتفاقية «كامب ديفيد» مع الكيان الصهيوني.

وأضاف: «لكن الظروف تغيرت كثيرا اليوم، وعليه فإن طهران ترحب بجميع الإجراءات التي تصب في تطبيع العلاقات مع القاهرة، لكن الخطوات التي اتخذت لحد الآن في هذا الخصوص لم تسفر عن تمتين العلاقات.

على جانب آخر، وصف «لاريجاني» زيارة رئيس الجمهورية «حسن روحاني» الأخيرة إلى الكويت وسلطنة عمان، بأنها كانت إيجابية، وتقرر على إثرها مواصلة المحادثات من خلال وزراء خارجية هذه البلدان.

وأكد أن «طهران تنتهج سياسات سلمية مع جيرانها، وقد يكون البعض تعامل بسوء معنا خلال حقبات زمينة معينة لكن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وانطلاقا من مبادئها الدينية تحتفط على الدوام بعلاقاتها الأخوية مع دول الجوار».

وردا على سؤال بشأن «الاتفاق النووي»، مع الغرب و«خطة العمل المشترك الشاملة»، قال «لاريجاني» إن الاتفاق كان قرارا صائبا في حينه؛ لافتا في ذات السياق إلى تأكيد الدول الأوروبية والإقليمية ومسؤولي البلاد ضرورة اتباع بنود «الخطة» وعدم الإخلال بها.

وتابع قائلا إن «التوصل إلى الاتفاق النووي والاتفاق على تنفيذه كان قرارا في محله، وذلك نظرا للظروف الراهنة في البلاد؛ لكن كان من الضروري أن يتم اتخاذ مزيد من الدقة للحول دون التصرفات الشيطانية الأخيرة».

وفي سياق آخر، حذّر «لاريجاني»، الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» من الوقوع في أخطاء أسلافه، في إشارة إلى ما ارتكبته الولايات المتحدة من أخطاء في غزو العراق.

ونقلت وكالة «فارس» عن «لاريجاني» قوله، في معرض رده على سؤال بشأن إرسال قوات أمريكية إلى سوريا بذريعة محاربة الإرهاب: «نأمل بألا يرتكب ترامب وزملاؤه أخطاء أسلافهم».

وأضاف: «ترامب نفسه صرّح بأن المسؤولين الأمريكيين في السابق تسببوا بخسارة الولايات المتحدة 6 آلاف مليار دولار، وبضعة آلاف قتيل». (في إشارة إلى خسائر غزو العراق).

وتابع: «لذلك عليهم أن يحذروا بألا يكرروا نفس الأخطاء السابقة في القضايا الإقليمية».

ومؤخرا تمركزت قوات أمريكية شمالي منبج، لتشكل عائقا، خشية تقدم الجيش السوري الحر والقوات التركية نحو المدينة، في إطار عملية «درع الفرات» التي أطلقتها تركيا في أغسطس/ آب الماضي؛ لتطهير المنطقة الحدودية مع سوريا من العناصر المسلحة شمالي سوريا.

  كلمات مفتاحية

إيران مصر أمريكا الاتفاق النووي الكويت الخليج