مصر ترفع سعر التأشيرة وتطلقها إلكترونيا.. وتحذيرات من علاقة الشركة المسؤولة بـ(إسرائيل)

الثلاثاء 14 مارس 2017 09:03 ص

تعتزم مصر، إطلاق التأشيرة الإلكترونية مطلع يونيو/ حزيران المقبل، وسط تحذيرات إعلامية من ارتباط الشركة المسؤولة عن إصدارها بـ(إسرائيل).

وقال «هشام ديميري» رئيس إدارة تنمية السياحة في مصر خلال مؤتمر صحفي في موسكو، أمس،: «نعمل على التحرك باتجاه اعتماد نظام التأشيرة الإلكترونية قريبا، وسيتم الإعلان عن ذلك في الفترة المقبلة، ما سيتيح لكافة الناس وبأعداد أكبر ومن جميع أنحاء العالم، الحصول على فرصة زيارة مصر»

وكان وزير السياحة المصري «يحيى راشد» قال قبل أيام، إن شهر يونيو/ حزيران المقبل يشهد تطبيق التأشيرة الإلكترونية، لافتا إلى أن السياحة الخضراء على رأس أولويات الوزارة فضلا عن برامج تحفيز الطيران الجديدة والتي ستسهم حتما في زيادة الحركة السياحية بين البلدين.

جاء ذلك، في الوقت الذي كشف الإعلامي «محمد موسى»، أن الشركة المتخصصة بالتأشيرة الإلكترونية التي تنوي وزارة السياحة تطبيقها، لها صلات بـ(إسرائيل).

وأضاف «موسى»، خلال تقديمه برنامجه «خط أحمر» على فضائية «الحدث اليوم»، أن شركة «نورفو» المختصة بتطبيق التأشيرة الإلكترونية في مصر، وكانت متهمة بتسريب بصمات مواطني لبنان لـ(إسرائيل).

وطالب، الأجهزة الأمنية بتوخي الحذر من تلك الشركة التي عليها العديد من علامات الاستفهام.

رسوم التأشيرة

في الوتق نفسه، نقلت «روسيا اليوم»، عن «ديميري»، قوله: «نخطط لزيادة رسوم التأشيرة من 25 دولارا إلى 60 دولارا».

وأضاف: «هذا القرار صدر قبل بضعة أسابيع، ونحن ندرك مدى التغير في السعر، ولكن هذا الارتفاع ليس فقط في قطاع السياحة، إلا أن رئيس وزراء بلدنا وعد بإعادة النظر في قرار رفع الأسعار هذا الأسبوع، ونحن نؤكد أن هذا القرار سوف يجري بما يتناسب مع مصالح الجانب الروسي».

وقبل أيام، كشفت مصادر، أن السلطات المصرية، وضعت شركات السياحة في مصر، بمأزق كبير مع وكلاء السياحة والسفر الأجانب، في أعقاب رفع رسوم تأشيرة دخول الأجانب إلى 60 دولارا بدلا من 25 دولارا للفرد.

وحينها تساءلت صحيفة «التليجراف» البريطانية: «إن قطاع السياحة المصري منهار، لماذا يضاعفون ثمن التأشيرات السياحية؟».

وقررت وزارة الخارجية المصرية، رفع رسوم تأشيرة دخول البلاد للمرة الواحدة من 25 دولاراً إلى 60 دولار، و70 دولاراً للتأشيرة متعددة الدخول في جميع منافذ البلاد البحرية والجوية والبرية، بدءاً من مطلع مارس/ آذار الجاري.

تنشيط

وبحسب «ديميري» ستركز مصر خلال هذا الموسم على استعادة تدفق السياح، واستئناف الطيران مع العديد من البلدان، كاشفا أن القاهرة تتوقع رفع السلطات الروسية أيضا الحظر المفروض على الرحلات الجوية مع مصر.

وأكد المسؤول المصري أنه وفقا لتوقعات وزارة السياحة المصرية، سيبلغ عدد زوار البلاد هذا العام، حوالي 8 إلى 10 مليون زائر.

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 42% خلال 2016 مقارنة بالعام 2015، بحسب «الإحصاء المصري» (حكومي)، متأثرا بتحطم طائرة روسية يوم 31 أكتوبر/ تشرين أول 2015، ومصرع 224 شخصاً كانوا على متنها.

وعقب ذلك علقت روسيا وبريطانيا الرحلات الجوية إلى مصر، وفرضت الولايات المتحدة تدابير أمنية جديدة على رحلاتها الجوية، كما اتخذت دول أوروبية قرارات بوقف رحلاتها المنتظمة إلى مطار شرم الشيخ.

وتعول مصر في تعافي اقتصادها إلى حد كبير على إنعاش قطاع السياحة الذي زادت معاناته إثر وقف الرحلات الروسية.

وتعاني مصر من نقص في مواردها من العملة الأمريكية وسط تراجع إيرادات السياحة وقناة السويس (المجرى الملاحي العالمي) وتحويلات المصريين في الخارج والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السياحة مصر التأشيرة تنشيط عودة الطيران