إيران تعلن التوصل إلى التفاهمات المطلوبة مع السعودية حول الحج

الثلاثاء 14 مارس 2017 10:03 ص

أعلن رئيس بعثة الحج وممثل المرشد الإيراني في منظمة الحج والزيارة «علي قاضي عسكر»، عن التوصل إلى تفاهمات مطلوبة مع الجانب السعودي، موضحا أن مفاوضات موسم الحج المقبل تقترب من نهايتها.

جاء ذلك في تصريح لـ«عسكر» أدلى به أمام حشد من أعضاء مجلس التخطيط والتنسيق التابع لبعثة قائد الثورة ومنظمة الحج والزيارة الإيرانية إلى مفاوضات الحج مع الجانب السعودي، معربا عن أمله فتح الطريق أمام الحجاج الإيرانيين لأداء مناسك الحج بصورة مطلوبة وهادئة وعزيزة بالنظر إلى التفاهمات الناجزة.

وأوضح المشرف على بعثة الحج الإيرانية، أنه في حال الاستجابة لجميع وجهات نظر الجمهورية الإسلامية الإيرانية على جميع الصعد والتوقيع على اتفاق حول الحج مع الجانب السعودي، فإنه سيتم اطلاع الناس على التفاصيل المرتبطة.

هذا، ولم تشارك أي بعثة إيرانية في الحج العام الماضي للمرة الأولى منذ 3 عقود إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد؛ احتجاجا على إعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعي «نمر النمر».

يذكر أن السعودية تعلن باستمرار الترحيب بالحجاج من أي دولة في العالم، لكنها ترفض تسييس موسم الحج، أو اتخاذه ذريعة لنشر الفوضى والفرقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج العلاقات السعودية الإيرانية