«ماي» ستحصل على موافقة الملكة وتخطر البرلمان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 14 مارس 2017 04:03 ص

قالت رئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي» الثلاثاء، إنها ستخطر البرلمان هذا الشهر عندما تفعل المادة 50 من معاهدة لشبونة الخاصة لبدء عملية الخروج رسمياً من الاتحاد الأوروبي.

وقالت «ماي» للبرلمان «سأعود إلى هذا المجلس قبل نهاية الشهر الحالي للإخطار عندما أفعل رسمياً المادة 50 وأبدأ العملية التي ستغادر بمقتضاها المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي».

وقالت «ماي»إن الملكة إليزابيث ستوافق رسمياً على تشريع يمنح الحكومة صلاحية البدء في محادثات الخروج خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبمجرد حصول التشريع على الموافقة الملكية يمكن لماي أن تبدأ محادثات الانفصال في أي وقت رغم أن متحدثة باسمها أشارت الاثنين إلى أن أي قرار بهذا الشأن سيكون في نهاية الشهر على الأرجح وليس في غضون أيام.

وقالت متحدثة باسم «ماي» الثلاثاء، إنها ملتزمة بإشراك الحكومة الاسكتلندية في خطط الخروج وذلك يعد يوم من دعوة رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرغن إلى إجراء استفتاء جديد على الاستقلال.

وقالت المتحدثة للصحفيين «أوضحنا التزامنا بإشراك الحكومة الاسكتلندية خلال العملية ولا يزال الالتزام قائما».

والأسبوع الماضي، واجهت الحكومة البريطانية ثاني هزيمة داخل مجلس اللوردات، الذي أعطى نواب البرلمان الكلمة الأخيرة بشأن إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وصوت 366 عضوا في المجلس (الغرفة الثانية للبرلمان) مقابل 268 لصالح تعديل مشروع القانون الذي يمنح حكومة «تيريزا ماي»، صلاحية تفعيل المادة 50 من اتفاقية لشبونة، وبدء مفاوضات الخروج رسميا، حسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وكان مجلس اللوردات طالب الحكومة بضمان حق مواطني الاتحاد الأوروبي في البقاء في بريطانيا بعد خروجها منه في خطوة اعتبرت أول هزيمة للحكومة البريطانية.

ولا تحظى الحكومة بأغلبية في مجلس اللوردات، الذي يتضمن 178 نائبا مستقلا لا ينتمون لأي أحزاب بنفوذ كبيرة.

وتعارض رئيسة الوزراء البريطانية إعطاء البرلمان الكلمة الفصل بشأن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، معتبرة أن ذلك سيشجع الاتحاد الأوروبي على «اقتراح اتفاق سيء» أملا منه في أن يعارض البرلمانيون بسببه خروج بريطانيا من الاتحاد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بريكست بريطانيا ماي الخروج من الاتحاد الأوروبي