«آليات» التحالف الدولي تعبر من كردستان العراق إلى سوريا استعدادا لمعركة الرقة

الثلاثاء 14 مارس 2017 07:03 ص

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن نشطائه الميدانيين رصدوا، خلال الأيام الماضية، عبور مئات الآليات العسكرية التابعة للتحالف الدولي من إقليم كردستان العراق، نحو سوريا استعدادا لمعركة الرقة.

وأضاف المرصد، أن تنظيم «الدول الإسلامية يسمح للمدنيين الفارين من المعارك في ريف حلب الشرقي بالعبور نحو الرقة، فيما يمنع سكان المناطق الخاضعة لسيطرته من مغادرتها».

وكشف المرصد عن «تخوف أهل المنطقة من استخدام التنظيم لهم كدروع بشرية».

وتقود واشنطن تحالفا دوليا يضم أكثر من 60 دولة لمحاربة «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا، ويوجد نحو 5 آلاف عسكري أمريكي في الأولى ونحو 500 في الثانية يقدمون الاستشارات ويقومون ببعض المهام الخاصة على الأرض.

وقبل نحو أسبوعين، قال مسؤول مطلع إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أحالت للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب، خطة خاصة مكثفة للقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وبين المسؤول في تصريح لـ«CNN» أن الخطط تتضمن خيارات عسكرية ودبلوماسية إلى جانب خيارات اقتصادية دون تقديم تفاصيل إضافية، لافتا إلى أن ما تم تقديمه جاء بناء على طلب من الرئيس الأمريكي، قدمه قبل 30 يوما.

وسبق أن أعلن مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية، أن البنتاغون قد ينشر قوات قتالية دورية في سوريا لأول مرة خلال الحملة ضد «الدولة الإسلامية».

وكان الرئيس الأمريكي قد وقع يوم 28 يناير/كانون الثاني الماضي، أمرا يلزم الحكومة الأمريكية بوضع خطة في غضون 30 يوما للقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية» المصنف إرهابيا على المستوى العالمي.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دروع بشرية معركة الرقة الدولة الإسلامية آليات عسكرية التحالف الدولي