«يوتيوب»: عدد منتجي المحتوى السعوديين زاد 3 أضعاف خلال 3 سنوات

الأربعاء 15 مارس 2017 09:03 ص

أطلق موقع «يوتيوب»، تقريرًا، كشف فيه عن تضاعف عدد مبدعي المحتوى في المملكة العربية السعودية ثلاث مرات في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وبحسب التقرير، فإن هناك أكثر من 30 قناة في السعودية لديها ما يزيد على مليون مشترك، في الوقت الذي تزايد الاهتمام فيه بالمحتوى المتعلق بشؤون المرأة، مثل: مواضيع الجمال، والأزياء، وإعداد الطعام، وغيرها.

ويوضح «يوتيوب» أن نمو عدد الساعات التي يمضيها المتابعون في مشاهدة مقاطع الفيديو المتعلقة بشؤون النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يأتي بواقع زيادة 50%.

من جانبها، قالت رئيسة قسم الشراكات في «يوتيوب» للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، «ديانا بدار» إنه «في ضوء الارتفاع المتواصل في أوقات المشاهدة على YouTube، واندفاع منشئي المحتوى في السعودية، أردنا أن ندعو إلى منصة حقيقية لتلك المواهب المبدعة على YouTube. وتقدّم فاعلية YouTube FanFest إلى أهم منشئي المحتوى في المملكة الفرصة للقاء معجبيهم في حدث هو الأول من نوعه في المنطقة».

وأضافت «بدار» أنّ وقت المشاهدة على منصة «يوتيوب» في السعودية ارتفع بنسبة 50% في العام 2016، مقارنة بالعام 2015. موضحة أن ثلث مجموع وقت المشاهدة في الوطن العربي يأتي من المملكة السعودية وحدها.

وتمثّل المملكة القاعدة الأكبر لمشاهدي المحتوى على منصة «يوتيوب»، إذ يسجل الفرد الواحد وقت المشاهدة الأعلى مقارنة مع المستخدمين الآخرين في العالم.

وبحسب مؤتمر YouTube fanFest، فقد تضمّن خمسة نجوم من نجوم «يوتيوب» في السعودية، وهم: «هتون القاضي»، و«نجود الشمري»، و«موها الشمري»، و«فهد سال»، و«محمد المشيع»، وتحدث كل منهم عن قناته.

ووفقًا للتقرير الذي نشرته صحيفة «الحياة السعودية»، فقد بلغ عدد متابعي قناة «نون النسوة» 309.700 متابع، وهو الموقع الذي أسسته «هتون القاضي»، المدوِّنة وكاتبة السيناريو.

أما قناة «فهد سال»، فيها 1.179.784 مشترك أو متابع، وصاحبها أحد أول مقدمي المحتوى في المنطقة، وتركز قناته على تعليم اللغة الإنكليزية، والتعليق، والترفيه العام، مثل تحدي اللهجات التي حصد من خلالها شهرة كبيرة.

 طالبة الصيدلة «نجود الشمري» أطلقت بدورها قناة تحمل اسمها، استقطبت 1.116.170 مشتركًا. كما استقطبت قناة «محمد المشيع» 1.789.733 مشتركًا، ويصور «محمد» حياته مع أطفاله ورحلاته حول العالم والتحديات وبعض المقاطع المتنوعة الأخرى.

أما قناة «موها» فاشترك فيها 1.136.696، وصاحبها محمد الملقب بـ«موها» هو طالب إعلام من السعودية عمره 19 عاماً، الذي قرر عام 2014 أن يصوّر فيديوات وينشرها على الموقع.

جدير بالذكر أن 96% من مستخدمي الإنترنت في السعودية يشاهدون «يوتيوب»، وفقًا لتقرير أطلقه موقع «لينكدإن» في 2015، الذي أشار أيضا إلى أن 80% من المستخدمين في السعودية يتفقون على أن استخدامهم لموقع «يوتيوب» قد أدى إلى انحسار استخدامهم لوسائل إعلامية أخرى، في حين أثنى 84% على الموقع.

وبحسب «لينكدإن» موقع التوظيف الشهير، فإن 83% يتصفحون الموقع يوميا بمعدل مشاهدة عبر الجوال 65% بمتوسط مشاهدة 7 فيديوهات لكل فرد يوميا ثلثاهم بين 18 و34 عامًا من العمر.

بينما ينظر 58% من المستخدمين في السعودية إلى «يوتيوب» كمصدر للقنوات العالية الجودة و61% يوافقون أن يوتيوب يوفر محتوى أكثر تميزًا عن التلفزيون.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة السعودية

  كلمات مفتاحية

السعودية الإنترنت يوتيوب الفيديو التواصل الاجتماعي