السعودية تعلن مشاركة الإيرانيين في موسم الحج المقبل إثر غياب العام الماضي

الجمعة 17 مارس 2017 01:03 ص

أعلنت السعودية، اليوم الجمعة، أن الحجاج الإيرانيين سيشاركون في موسم الحج المقبل بعد عدم تمكنهم من أداء الفريضة العام الماضي إثر توترات بين البلدين.

وأفاد بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) بأن «وزارة الحج والعمرة السعودية استكملت مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية؛ كافة الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم حج 1438هـ، وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية».

وأكدت وزارة الحج والعمرة أن «السعودية قيادة وشعبا، ترحب بكافة الحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم، ومن مختلف أقطار العالم الإسلامي».

وبينت أن «حكومة المملكة تسخر إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار لضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم خلال أدائهم مناسك الحج والعمرة».

والثلاثاء الماضي، أعلن رئيس بعثة الحج وممثل المرشد الإيراني في منظمة الحج والزيارة «علي قاضي عسكر»، التوصل إلى تفاهمات مطلوبة مع الجانب السعودي، موضحا أن مفاوضات موسم الحج المقبل تقترب من نهايتها.

وأعرب  «عسكر» عن أمله في فتح الطريق أمام الحجاج الإيرانيين لأداء مناسك الحج بصورة مطلوبة وهادئة وعزيزة بالنظر إلى التفاهمات الناجزة.

ومنعت إيران حجاجها من أداء فريضة الحج الموسم الماضي للمرة الأولى منذ 3 عقود، وتبادلت الرياض وطهران الاتهامات حول المسؤولية عن ذلك.

وكشف وزير الحج والعمرة السعودي «محمد صالح بن طاهر بنتن»، نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنه تمت دعوة إيران لترتيب أوضاع قدوم حجاجها.

وآنذاك، أكد ترحيب المملكة بـ«قدوم الحجاج والمعتمرين والزوار كافة دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية».

وفي 23 فبراير/شباط الماضي، التقى «بنتن» في مكتبه بمدينة جدة (غربي السعودية)، رئيس منظمة الحج والزيارة في إيران «حميد محمدي» لـ«بحث ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين لموسم الحج القادم».

وفي نهاية مايو/أيار 2016، كان يُفترض أن يؤدي 64 ألف إيراني مناسك الحج لموسم 1437هـ، غير أن مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية (رسمية)، أعلنت أن «الحجاج الإيرانيين سيحرمون من أداء هذه الفریضة الدینیة؛ بسبب مواصلة الحكومة السعودیة وضع العراقيل بما یحملها المسؤولیة في هذا الجانب»، حسب بيان أصدرته آنذاك.

بدورها، حملت الرياض، طهران، مسؤولية منع مواطنيها (الإيرانيين) من أداء الحج الموسم الماضي، وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، إن وفد منظمة الحج والزيارة الإيرانية، غادر البلاد، دون التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات حج الإيرانيين لهذا العام، مؤكدة «رفض المملكة القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين».

واعتادت المملكة أن تصدر سنوياً، تحذيراً لحجاج إيران من إقامة مراسم ما يسمى بـ«البراءة من المشركين».

وإعلان «البراءة من المشركين» هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل «روح الله الخميني»، حجاج بيت الله الحرام (من الإيرانيين) برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ ممن يعتبرونهم مشركين، باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون ثان 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجاً على إعدام «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج وزارة الحج والعمرة السعودية منظمة الحج والزيارة الإيرانية