طبيب كويتي: لو كان المصريون «صح» ما انهارت دولتهم بهذا الشكل

السبت 18 مارس 2017 12:03 م

سخر طبيب كويتي من أوضاع المصريين، قائلا: «لو كان المصريين صح.. ما انهارت دولتهم بهذه الطريقة».

جاء ذلك في في مقطع فيديو، تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لشخص كويتي، قالوا إنه طبيب، يتحدث في أحد المؤتمرات، عن العمالة المصرية في بلاده.

وانتقد الشخص الكويتي في الفيديو، من يقولون إن «المصريين دائما صح»، مضيفا: «المصريين لو صح ما انهارت الدولة بهذا الشكل».

وسخر الكويتي من استدعاء موظفين مصريين، ليقوموا بأعمال في الكويت، وقال: «مصري صمم لما في الدائري الأول جسر من حارة واحدة»، مضيفا: «هم يعشقون الإنسان التافه.. الأحمق.. الأهبل».

وعلى الرغم من أن هوية المتحدث لا تزال مجهولة، ولم يتسن التأكد من صحة مقطع الفيديو، وموعده ومكانه، إلا أن المغردين انقسموا حول تصريحات الكويتي المهاجمة لمصر، وسط تأييد لأقواله، وهجوم على الكويت كونها دعمت الانقلاب في مصر.

وهاجمه «أمجد حشيش»، حين كتب: «المعلم المصري لا ينكر فضله علي كل العرب الأجاحد مثلك.. والدكتور المصري ما ينكر فضله إلا أرجوز مثلك والمهندس المصري ما ينكر فضله إلا بهلوان مثلك.. والدولة المصرية تحولت لشبه دولة علي يد حكام خونة مثل حكامكم».

وأضاف «علي حسن»: «والله المصريين صنعو حضارة شعوب بأكمالها.. لولا أن سمحوا لكم بالتدخل بشؤنهم والمساعدة في الانقلاب على رئيسها فأفسدتوها وصارت معيره على ألسنتكم.. لكن أقول أهلها يستاهلو وأكثر مادام راضيين».

وتابع «حسام السبكي»: «الله يرحم صدام.. انتوا نسيتوا لما المصريين انقذوكم، ولولا المصريين لكنتم الآن لاجئيين في أنحاء العالم.. عموما خذوا أيامكم وعن قريب حترجعوا كما كنتم بهائم وفقراء».

في المقابل، كتب «مهندس عبد العزيز»: «جميل جدا والله الناس اللي داخلة تشتم في الدكتور ده، بس هو عنده حق بقى الصراحة.. والسقوط اللي فيه مصر مش من المؤمرات الخارجية بس لا من الداخل كمان ومن الشعب».

وأضاف «أكرم عساف»: «أنا كمصري سعيد أن الكويت فيها شخص يهاجم الوزير علنا، وهو لم يكذب فمصر دولة منهارة فعلا، لكنه نسي أنها انهارت علي يد حكام خونة يدعمهم شيخك الخائن، أما المهندسين و أصحاب المهن المصريين فالحمدلله يشهد لهم الغرب قبل الشرق، ولا تنسوا هذا الشخص لا يمثل الكويت فلا تأخذوا الباقي بذنبه».

وتابع «عبد المبدي أحمد»: «أول مرة أشوف دكتور محترم يهاجم نظام فاسد في بلدنا الحبيبة مصر أرض الكنانة.. وكلامك صح يادكتور بس ده وزير فاسد زائد نظام فاسد حطم مصر وأحلام شباب مصر.. ونتمنى من الله ترجع مره آخره مصر لمصرين مش للخونة اللي باعت البلد».

بينما قالت «نورا شاهين»: «نحب نقوله إن اللي صمم طرق أبوظبي واللي عمل مارينا دبي كلهم مصريين.. واللي عمل طريق السعودية جدة ومكة مصريين.. وفري كمان بدون فلوس».

وكان تقرير سابق للإدارة المركزية الكويتية للإحصاء أظهر أن العمالة المصرية في الكويت بلغت 700 ألف نسمة، ومعظمها عمالة هامشية، والأمر ينطبق على جاليات أخرى، وعليه لا بد من إخلاء الكويت من هذه العمالة، ومراقبة مكاتب جلب العمالة، حيث إنه يعيبها أكثر مخالفات الاتجار بالبشر.

وتعتبر الكويت من أهم الدول الخليجية التي يسعى الشباب للسفر إليها من أجل الكسب في جميع المجالات، سواء كانوا من المؤهلات العليا أو المتوسطة أو حتى أصحاب الحرف المهنية.

وأكدت بيانات إحصائية حديثة أن 83% من العمالة الوافدة في القطاعين العام والخاص في الكويت لا تحمل مؤهلات جامعية، ويبلغ عدد هؤلاء أكثر من 1.2 مليون عامل وافد.

ووصفت مصادر لصحيفة «القبس» الكويتية قبل أيام، تلك النسبة بالمرتفعة جدا، مشيرة إلى  أن هناك مجموعة من العوامل أدت إلى تلك الظاهرة منها تضخم كبير في أعداد العمالة الهامشية، وعدم قدرة الدولة على استقطاب الكفاءات الجامعية اللازمة بالأسعار المناسبة.

وأشارت المصادر إلى استمرار ظاهرة تجارة الإقامات التي تستقدم أعدادا كبيرة بلا أدنى نظر في المؤهلات، واعتماد قطاعات كثيرة على الكم بدلا من النوع لخفض التكلفة.

وحذرت المصادر من تردي الخدمة التي تؤديها تلك العمالة غير المتعلمة، كما حذرت من إمعان الجهات المحلية الموظفة لتلك العمالة في عدم الاكتراث بجودة العمل في عدد من القطاعات التي تتطلب مؤهلات جامعية، لكن التوظيف فيها خلاف ذلك أحيانا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الكويت الانقلاب مواقع التواصل هجوم