«التعاون الخليجي» يرحب بإدراج أمريكا بحرينيين اثنين على قائمة الإرهاب

الأحد 19 مارس 2017 04:03 ص

رحب مجلس التعاون الخليجي، السبت، بإدراج الولايات المتحدة بحرينيين اثنين على قائمة الإرهاب العالمي، واعتبر أن تلك الخطوة تعكس موقف الادارة الأمريكية الثابت تجاه دعم جهود المنامة في مكافحة التنظيمات الإرهابية المتطرفة.

وقال الأمين العام للمجلس «عبد اللطيف بن راشد الزياني»، في بيان إن «إدراج وزارة الخارجية الأمريكية أشخاص بحرينيين على قائمة الارهاب العالمي دليل على مساندة الإدارة الأمريكية للجهود التي تبذلها البحرين لمكافحة التنظيمات الإرهابية المتطرفة التي تسعى الى زعزعة أمن واستقرار المملكة وترويع الآمنين من أبنائها والمقيمين فيها، من خلال أعمال إجرامية شنيعة».

ولفت إلى أن هذه الخطوة «تعكس اصرار الإدارة الأمريكية على مكافحة كافة التنظيمات الإرهابية، وتصميمها الواضح على إعادة الأمن والاستقرار الى المنطقة».

والجمعة، أعلنت وزارة الخارجية البحرينية ترحيبها بوضع نظيرتها الأمريكية«بعض الأشخاص ممن ينتمون لما يسمى بسرايا الأشتر، المصنفة كجماعة إرهابية في البحرين، على قائمة الإرهابيين العالميين».

واعتبرت أن «هذا الموقف يعكس إصرار واشنطن على التصدي لكل اشكال الإرهاب وكل من يقوم بدعمه أو التحريض عليه أو التعاطف معه».

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان على موقعها أمس، إنها أدرجت كل من «أحمد حسن يوسف» و«سيد مرتضى مجيد رمضان علوي»، على قائمة الإرهابيين العالميين بناءاً على الأمر التنفيذي 13224 الذي يفرض عقوبات على الأشخاص الأجانب الذين ارتكبوا، أو يشكلون خطراً جدياً بارتكاب أعمال إرهابية تهدد أمن المواطنين الأمريكيين أو الأمن القومي أو السياسة الخارجية أو اقتصاد الولايات المتحدة».

ولفتت إلى أن «هذه الإجراءات تأتي في أعقاب الزيادة الأخيرة بهجمات الإرهابيين في البحرين، حيث قدمت إيران أسلحة وتمويلا وتدريبا للمسلحين».

وتابعت أن هذا القرار «يمثل خطوة أخرى في جهودنا المتواصلة لاستهداف أنشطة إيران الإرهابية لزعزعة الاستقرار في المنطقة (...) وسوف نستمر في الوقوف الى جانب البحرين في التصدي لهذه التهديدات».

وأشارت إلى أن «علوي هو عضو في سرايا الأشتر، التي تتخذ من البحرين مقرا لها، بينما يوسف هو عضو بارز فيها ويقيم في إيران».

واتهم بيان الخارجية الأمريكية «إيران بأنها دولة راعية للإهاب، تدعم وتموّل سرايا الأشتر، التي أعلنت مسؤوليتها عن العديد من الهجمات الإرهابية ضد الشرطة والأهداف الأمنية في البحرين، والتي أسفر البعض منها عن سقوط ضحايا».

وبموجب هذا الإدراج يحظر على الأمريكيين عموماً إبرام أي صفقات أو إجراء أي تعاملات مع يوسف وعلوي، كما تُجمد جميع ممتلكاتهما ومصالحهما الخاضعة للقانون الأمريكي.

وشهدت البحرين خلال الفترة الأخيرة هجمات استهدفت عناصر من قوات الأمن ما أسقط قتلى وجرحى.

وأعلنت البحرين في 4 مارس/آذار الجاري، الكشف عن تنظيم «سرايا الأشتر»، واعتقال 25 من أفراده الـ54، وهم 12 متهمًا في إيران والعراق، و41 داخل البحرين، إضافة إلى آخر في ألمانيا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

التنظيمات الإرهابية البحرين التعاون الخليجي