مصر تعلن تدمير نفقين جديدين على حدود غزة

الأحد 19 مارس 2017 12:03 م

أعلن الجيش المصري، الأحد، تدمير نفقين رئيسيين على حدود قطاع غزة، وضبط 37 مشتبها بهم، في محافظة شمال سيناء شمال شرقي البلاد.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن المتحدث باسم الجيش المصري العقيد «تامر رفاعي»، في بيان له إنه «تم اكتشاف وتدمير نفقين رئيسيين جنوب مدينة رفح (..) بالإضافة إلى ضبط 37 شخصاً من المشتبه بهم (لم يحدد تهمهم)».

وأشار البيان إلى أن قوات الجيش والشرطة بسيناء «تواصل كافة جهودها لاكتشاف وتدمير باقى الأنفاق على الشريط الحدودى لمنع العناصر التكفيرية والإجرامية من استخدامها فى أعمال التهريب والتسلل».

ولم يذكر المتحدث العسكري في بيانه أي تاريخ لتدمير هذين النفقين.

وبهذين النفقين، يكون الجيش المصري قد دمر 19 نفقاً على الحدود مع قطاع غزة منذ منتصف يناير/ كانون ثانٍ الماضي، وفق بيانات رسمية.

منذ يوليو/تموز 2013، شددت السلطات المصرية إجراءاتها الأمنية على حدودها البرية والبحرية مع قطاع غزة؛ حيث طالت تلك الإجراءات حركة الأنفاق، مستهدفة الأنفاق التي كان منفذاً وحيداً لسكان القطاع المحاصرين منذ قبل إسرائيل منذ العام 2006.

واعتباراً من منتصف سبتمبر/ أيلول 2015، بدأ الجيش المصري ضخ كميات كبيرة من مياه البحر على طول الشريط الحدودي، بهدف تدمير الأنفاق الممتدة أسفله، بالتوازي مع عمليات عسكرية تشهدها محافظة شمال سيناء ومدينة رفح المصرية ضد مسلحين تستهدف مقرات أمنية وعسكرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنفاق غزة سيناء مصر تدمير