مصر تستعين بخبراء «الصحة العالمية» لكشف حقيقة «الفيروس الغامض»

الاثنين 20 مارس 2017 04:03 ص

أكدت وزارة الصحة المصرية، لجوئها إلى منظمة الصحة العالمية، لكشف حقيقة أسباب ظهور بعض الأعراض على 11 شخصا في منزلين بمنطقة «شبرا الخيمة»، بمحافظة القليوبية، شمال القاهرة، فيما يعرف بـ«الفيروس الغامض».

وقال «خالد مجاهد» المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية، إن «اللجنة التي شكلتها الوزارة من أساتذة الجامعات المصرية في مجال الصحة العامة والأطفال والسموم بالإضافة إلى خبراء من وزارة الصحة في مجال الوبائيات والمعامل والحميات، تجتمع بشكل يومي لمعرفة سبب الفيروس الغامض».

وأضاف «مجاهد»، أن الوزارة استعانت بخبراء منظمة الصحة العالمية، وأرسلت التقارير الطبية للحالات، لافتًا إلى سلبية جميع العينات التي تم سحبها من المصابين، وعدم التمكن من معرفة طبيعة المرض الذي أدى لوفاة 3 أطفال حتى الآن.

ونفذت الأجهزة المصرية المعنية، عدة إجراءات وقائية سواء للمصابين أو للمنزلين المشار إليهم، منها إجراء فحوصات معملية متقدمة للفيروسات والبكتريا المحتمل أن تكون سببا في ظهور هذه الأعراض، حيث تم عمل فحوص السموم والمعادن الثقيلة للحالات، ومسح ذري للأجسام المشعة عن طريق فريق من هيئة الطاقة النووية، وعمل تقصي للحشرات ونواقل الأمراض، ورصد وقياس ملوثات الهواء، وفحوص لجميع أنواع الأغذية الجافة، المطهوة والمياه من المنزلين المشار إليهما للكشف عن وجود أي بكتريا ممرضة أو سموم، بحسب صحيفة «الشروق».

وكان 11 شخصا أصيبوا بأعراض تشبة النزلات المعوية واشتباه بالتسمم، توفي منهم 3 حالات، فيما تماثلت 7 حالات للشفاء التام وخرجت بعد التحسن، ويوجد حالة لطفلة فقط حتى الآن تحت العلاج في مستشفى الجلاء العسكري، وسط القاهرة.

وأكدت وزارة الصحة المصرية، أنه فور الإبلاغ عن أول حالة وهي لسيدة تبلغ من العمر 63 عامًا تم حجزها بمستشفى «حميات إمبابة»، تم تشكيل لجنة للتقصي الميداني الوبائي وأفادت نتائجها بأن عدد من ظهر عليهم الأعراض 11 شخصا تمثلت الأعراض في قئ مفاجئ وإسهال شديد والم بالبطن، وزادت شدة الأعراض في بعض الحالات وخصوصا بين الأطفال وكبار السن.

ورفض أهالى ضحايا «الفيروس الغامض» تشريح جثث الوفيات، التي تسبب فيها الإصابة بعدوى غامضة، وتم دفنها، ولم يتم تشريحها للكشف عن أسباب الوفاة.

وأوصت اللجنة المشكلة من قبل وزارة الصحة، بالاستمرار في أعمال التقصي الوبائي وأخذ المزيد من الفحوص المعملية والبيئية بحثًا عن العامل المحتمل أن يكون السبب في ظهور الأعراض السابقة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الصحة المصرية الفيروس الغامض خالد مجاهد منظمة الصحة العالمية وفيات كورونا