«ولد الشيخ» و«قرقاش» يؤكدان أهمية الحل السياسي باليمن.. والصليب الأحمر يدخل تعز

الاثنين 20 مارس 2017 04:03 ص

قالت الإمارات، ثاني أكبر دولة في التحالف العربي في اليمن، إن «حل الأزمة في البلد إطارها المسار السياسي المبني على المرجعيات الخليجية والدولية».

جاء ذلك أثناء لقاء وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، «أنور قرقاش»، والمبعوث الأممي لليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية «وام».

وعاد «ولد الشيخ»، الأحد، إلى المنطقة العربية بعد أن قطع جولته السابقة فيها الأسبوع الماضي من أجل المشاركة في اجتماع اللجنة الخماسية الدولية بلندن وقيامه بجولة شملت فرنسا وألمانيا ونيويورك.

واستقبل «قرقاش» في العاصمة أبوظبي «ولد الشيخ»، واطلع منه على آخر المستجدات في الشأن السياسي والإنساني باليمن حيث عبر عن دعم الإمارات الكامل لجهوده.

وجدد «قرقاش» التأكيد على دعم دولة الإمارات الثابت للجهود السياسية التي تقودها الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي في اليمن.

وقال إن «موقف دولة الإمارات في دعمها لهذه الجهود أساسي وينبع من قناعة راسخة بأن الحل في اليمن إطاره المسار السياسي المبني على المرجعيات الخليجية والدولية».

وأشار إلى أن بلاده «تدرك حجم المعاناة الإنسانية التي تسبب بها التمرد الحوثي حيث انقلب على المسار السياسي ولجأ إلى استخدام القوة والعنف للسيطرة على الدولة».

وأوضح أن «دولة الإمارات من واقع مسؤولياتها العربية والإنسانية تقوم بجهود واضحة في التعامل مع الأزمة الإنسانية المستفحلة».

وتابع «التمرد يعتمد اعتمادا أساسيا على الدعم الإيراني السياسي والعسكري، وأن هذه العلاقة التي يقبل الحوثي بها أن يكون أداة إيرانية، تمثل تهديدا لا يمكن أن يقبل بها التحالف (العربي) ولا تستوي مع تطلعات شعوب المنطقة إلى الأمن والاستقرار والازدهار».

والإمارات هي ثاني أكبر دولة بعد السعودية في التحالف العربي ضد الحوثيين وقوات الرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، ولديها قوات برية في المحافظات الجنوبية وكذلك في محافظة مأرب، شرقي صنعاء.


الصليب الأحمر في تعز
 

على صعيد آخر، تمكن فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولية، الأحد، من زيارة مدينة تعز جنوب غربي اليمن، بعد موافقة جماعة الحوثيين، التي تفرض حصارا على المدينة من المنافذ الشرقية والشمالية والغربية منذ قرابة عامين.

ويتألف الفريق، الذي سمح له الحوثيون من الدخول عبر منفذ الحوبان شرقي المدينة، من رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن، «إلكسندر فت»، ومسؤولة مكتب تعز، «نانسي حمد»، وعدد من العاملين في اللجنة بهدف الاطلاع على الوضع الإنساني والصحي في المدينة، التي تعيش معارك متصاعدة بين القوات الحكومية  والحوثيين منذ عامين.

ومن جانبها، قالت «نانسي حمد»، مسؤولة مكتب الصليب الأحمر في تعز، إن الزيارة هدفها تقييم الاحتياجات داخل المدينة والاستماع إلى السلطات المحلية حول التحديات والمشاكل التي يعاني منها المواطنون.

وأضافت المسؤولة الدولية، أن الفريق قام بزيارة بعض المرافق الصحية والمستشفيات والخطوط الأمامية للقتال، من أجل الوقوف على معاناة الناس، وفقا لوكالة «الأناضول».

وعقد الفريق اجتماعات مع السلطات المحلية الموالية للشرعية داخل المدينة، كما قام بزيارة إلى المرافق الصحية التي تعرضت للدمار من الحرب، ومركز الأطراف الصناعية، والذي يقوم بمعالجة جرحى الحرب.

ووعد رئيس اللجنة الدولية بتأهيل وتجهيز مركز الأطراف الصناعية من أجل معالجة الذين تعرضت أطرافهم للبتر جراء الحرب.

كما زار الفريق، مستشفى الثورة الحكومي، والمختبر المركزي في المدينة، الذي تعرض للدمار الكامل جراء قصفه بدبابات الحوثيين.

وكان الحوثيون يمنعون دخول المنظمات الدولية إلى وسط تعز الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية الموالية للرئيس «عبدربه منصور هادي»، ويجبرونهم على العودة، وآخرها، منع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان أوبراين، من دخول المدينة، فبراير/شباط الماضي. 

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن ولد الشيخ الحوثيون الصليب الأحمر تعز

اعتراض 3 زوارق «حوثية» حاولت مهاجمة سفن «التحالف» قبالة اليمن

مقتل جندي إماراتي في عملية «إعادة الأمل» باليمن