إحياء للذكرى الـ20 لوفاتها.. لندن تشهد معرضا لفساتين الأميرة «ديانا»

الاثنين 20 مارس 2017 05:03 ص

تنطلق فعاليات إحياء الذكرى الـ20 لوفاة الأميرة الشابة «ديانا سبنسر»، في لندن، عبر معرض يحكي قصتها من خلال الأزياء.

ويشهد قصر كنسينجتون في لندن، والذي سكنته «ديانا» لأكثر من 15 عاما، افتتاح معرض «ديانا- قصتها بالأزياء» لعرض أهم فساتينها.

ويحكي المعرض الذي يستمر لعامين، قصة تحول ديانا من ابنة الأرستقراطيين الخجولة لامرأة شهيرة وقوية.

ويستبعد المعرض الجانب المظلم من حياتها، متمثلا في الطلاق من الأمير «تشارلز»، والعشاق السريون، وحادث السيارة الذي أودى بحياتها.

ويخبر المعرض زواره أن الأميرة في البداية كانت تمتلك مجرد ثوب واحد، وبلوزة واحدة وزوجا واحدا من الأحذية الجيدة، وكل شيء آخر فكان مقترضا من الأصدقاء، ويخبرهم كذلك أن «ديانا» كانت بطيئة في التأقلم مع دورها الجديد بعد زواجها من الأمير تشارلز عام 1981، مشيراً إلى أنها سخرت فساتين السهرة للمصممين المشهورين، كأدوات دبلوماسية. 

ومن جانبها، قال المسؤولة عن المعرض، «إليري لين»، إن «ديانا كانت تتواصل بذكاء من خلال ملابسها».

وأضافت أنه «تم جلب غالبية القطع الـ25 المعروضة من متاحف ومجموعات خاصة من داخل وخارج البلاد، وأن حوالي 5 قطع فقط هي من ممتلكات القصر».

وأوضحت أن «ديانا لم تكن على علم بقيمة فساتينها وتبرعت بالكثير منها لأغراض خيرية».

ويوضح المعرض أنه عندما بدأ زواجها بالتعثر في 1992، أصبحت ملابسها معبرة عن استقلالها وقوتها، وتحولت «ديانا» لـ«خزانة الملابس العملية»، وأبدعت المصممة، «كاثرين ووكر»، في تصميم بذلات نهارية بقصات حادة حاسمة، ارتدتها الأميرة لأعمالها الخيرية، بداية من وجبات الطعام في فندق سافوي وحتى زيارات مرضى الإيدز.

وأحد أبرز المعروضات، فستان من الحرير بلون الحبر الأزرق ارتدته «ديانا» بينما حامت حول حلبة الرقص مع «جون ترافولتا» في حفل عشاء رسمي بالبيت الأبيض، وفستان حريري اختارته لرحلة السعودية وكان مزخرفا برسم صقر، وهو الرمز الوطني للسعودية.

«فستان الصقر الذهبي» الذي ارتدته أثناء زيارتها في نوفمبر 1986 إلى السعودية،يعكس ميلها لاحترام رمز وطني سعودي وجعله على ملابسها أثناء مأدبة عشاء رسمية، كما أنها وصلت الى المطار مرتدية فستانا بلون العلم السعودي الأخضر، وبه تظهر وهي تتحدث إلى العاهل السعودي الراحل، الملك «فهد بن عبد العزيز»، أثناء الزيارة الى الرياض.

ذلك الفستان الذي تم بيعه في 1997 بأكثر من 35 ألفا و650 دولارا في مزاد نظمته «دار كريستيز» الدولية، صممته الفرنسية «Catherine Walker» الراحة في 2010 بعمر 55 سنة، وهو من حرير بلون البادية، موطن الصقور ومرتعها، ومن خلفه نرى صقرا ينطلق صغيرا بدءا من القدمين، ليحلق بحركة طيران التفافية حتى الصدر، وارتدته أثناء عشاء رسمي مع زوجها في الرياض، وبعد مقتلها قامت شركة أميركية بصنع دمية لها وهي ترتديه، ولا تزال تطرحها في الأسواق للآن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأميرة ديانا الأزياء لندن قصر كنسينجتون