الكويت.. «الطبطبائي» يقدم مقترحا بإسقاط الجنسية عمن يثبت ولاؤه لدولة معادية

الاثنين 20 مارس 2017 10:03 ص

تقدم عضو «مجلس الأمة» الكويتي «وليد الطبطبائي» بمقترح قانون يجوز إسقاط الجنسية الكويتية عمن ثبت ولاؤة لدولة معادية ومن ينتمي لمنظمات إرهابية.

جاء ذلك في تغريدة لمكتب «الطبطبائي» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عرض فيها نسخة من المقترح المقدم.

وبحسب المقترح، فإن «الطبطبائي» طالب بإسقاط الجنسية الكويتية بحكم قضائي نهائي عمن ثبت ولاؤة لدولة معادية لدولة الكويت ومن ينتمي لمنظمات إرهابية، معللا ذلك بالحفاظ على المجتمع الكويتي من التعاون جهات خارجية تعادي الدولة، وسد الأبواب أمام كل من تسوغ له نفسه الانخراط أو التعامل مع الخلايا الإرهابية داخل الكويت، مما يسبب تخريبا في البلاد وتشويها لسمعتها على مستوى العالم.

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمر في أوائل مارس/آذار الجاري، بدراسة إعادة الجنسية لعدد من الأشخاص المسحوبة منهم لأعوام سابقة.

وكشف رئيس «مجلس الأمة» الكويتي «مرزوق الغانم»، عن انفراجات ستحدث نتيجة تحركات المجاميع النيابية بالتنسيق مع رئيس المجلس.

وأوضح أن مجموعتين مع النواب اجتمعتا مع الأمير يومي 5 و6 مارس/آذار الجاري، حيث شرح البرلمانيون لأمير البلاد المعاناة الإنسانية لمجموعة من الكويتيين في ملف التجنيس، مشيرا إلى أن رد الأمير كان إيجابيا.

ومن بين المسحوبة جنسياتهم البرلماني السابق «عبدالله البرغش»، والداعية «نبيل العوضي»، والإعلامي «سعد العجمي».

وبحسب نواب في «مجلس الأمة» فإن مساعي حل ملف سحب الجنسية الكويتية بدأت منذ 3 أشهر، إلا أنهم التزموا الصمت حيال هذا التحرك، انتظارا للحصول على موافقة الأمير.

وكانت الكويت قد أسقطت الجنسية عن عدد من المعارضين والدعاة والإعلاميين المحرضين ضد الدولة والمسيئين لدول «مجلس التعاون الخليجي».

  كلمات مفتاحية

الكويت مجلس الأمة الطبطبائي إسقاط الجنسية