عضو بـ«الشورى» السعودي يستنكر مطالبة «المياه» باعتماد وظائف جديدة

الثلاثاء 21 مارس 2017 08:03 ص

وجه أعضاء في مجلس الشورى السعودي انتقادات إلى وزارة المياه والكهرباء، وتدني مستوى خدماتها المقدمة للمواطنين.

وقال عضو المجلس الدكتور «ناصح البقمي«: «إن تقرير الوزارة لم يذكر أسباب انقطاع المياه عن بعض أحياء مدينة الرياض وأسباب ارتفاع أسعار فواتير المياه وماذا تم بهذا الموضوع من قبل الوزارة»، لافتا إلى أن الوزارة تطالب باعتماد وظائف في وقت يوجد لديها نحو 2200 وظيفة شاغرة، وتساءل: «لماذا لم تشغل تلك الوظائف من قبل الوزارة؟».

وقال الأمير «خالد آل سعود» إن معدل استهلاك الفرد السعودي من المياه يصل إلى 256 لترا في اليوم، وأن المعدل العالمي هو 83 لترا، وهذا يجعل المملكة في المركز الثالث في معدل استهلاك المياه عالميا.

وأضاف أن مشاريع الصرف الصحي بلغت نسبة تغطيتها للأحياء والمدن السكنية 60%، وأن الوزارة تسعى إلى رفع هذه النسبة إلى 65%، ما يعني أن المملكة سوف تعاني من قضية الصرف الصحي لسنوات قادمة.

وتساءل عضو المجلس الدكتور «خالد العقيل» عن مشكلة كثرة شكاوى المواطنين من عدادات المياه ومطالبتهم بتطبيق العداد الذكي كما هو في عداد الكهرباء لتحديد كمية المياه التي يستهلكها المواطن، قائلا إن هناك شكاوى من ارتفاع فاتورة المياه ولم يحدد التقرير ماذا تم بشأن هذه القضية.

وطالب بأن يكون هناك سقف أعلى لاستهلاك المياه لكل مواطن كما هو حاصل في شركات الاتصالات، وأن تكون هناك آلية لتحديد ذلك السقف وإبلاغ المواطن بأنه تجاوزه.

وتابع: «ورد أن نسبة الفاقد من المياه داخل الشبكة بسبب التسرب كان 16% والآن وصل إلى 9%، مع العلم أن المعدل العالمي يراوح في نسبة الفاقد من المياه بسبب التسرب في الشبكة نحو 20 إلى 30%».

وكانت لجنة المياه والبيئة والزراعة بالشورى، قد أوصت وزارة البيئة والمياه والزراعة بتعزيز مصادر مياه الشرب وحمايتها من الاستنزاف الجائر، ومعالجة التوزيع المتوازن لخدمات المياه والصرف الصحي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الشورى وزارة المياه والكهرباء