«الأرصاد» السعودية تحذر من طقس غير مستقر خلال الـ5 أيام المقبلة

الثلاثاء 21 مارس 2017 11:03 ص

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أن تتأثر بعض مناطق المملكة بحالة عدم استقرار في الأجواء، بدءا من غدا الأربعاء وحتى الأحد المقبل.

وقالت الهيئة في بيان لها، الثلاثاء، إنه من المتوقع أن تبدأ هذه الحالة غدا بنشاط في الرياح السطحية الجنوبية المثيرة للأتربة والغبار، والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق؛ تبوك والحدود الشمالية والجوف والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، كذلك على مناطق؛ القصيم وحائل والرياض والشرقية.

وأضافت أن هذه الحالة يُتوقع أن تستمر بعد غد الخميس، لتشمل مناطق جازان ونجران وعسير والباحة والأجزاء الساحلية لغرب المملكة، حيث يتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 60 كم / س، وتؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية، خاصةً على وسط وشمال وأجزاء من شرق السعودية.

وتوقعت الهيئة هطول أمطار رعدية متوسطة على المناطق المذكورة من مساء غدٍ الأربعاء وبعد غدٍ الخميس، وتكون غزيرة على أجزاء من مناطق؛ حائل، القصيم، الرياض، والشرقية.

وأشارت إلى استمرار فرصة هطول الأمطار إلى صباح يوم الإثنين المقبل على مناطق؛ الشرقية والرياض والقصيم ومرتفعات عسير والباحة وجازان ونجران.

والخميس الماضي، حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، من حال عدم استقرار تسود أجواء المملكة في الفترة من يوم السبت إلى الاثنين، وتوقعت في تقريرها «أن تتأثر مناطق المملكة في حال عدم استقرار في الأجواء، إذ تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية وتصحب بارتفاع في درجات الحرارة يوم السبت على مناطق: تبوك، والحدود الشمالية، والجوف، وحائل، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والقصيم، والرياض، والشرقية، ويتوقع هطول أمطار رعدية على تلك المناطق تمتد إلى مرتفعات عسير والباحة وجازان».

واقتربت العاصفة الترابية من دخول أجواء المملكة العربية السعودية، السبت الماضي.

وبحسب صحيفة «سبق»، فقد بثّ النظام الآلي للإنذار المبكّر ما قال عنها إنها آخر صورة للأقمار الصناعية توضّح تأثر أجواء مصر بعاصفة ترابية.

وتجاوزت العاصفة «مدار» قبضتها على السعودية، أمس الأحد، لتصل إلى البحرين شرقا والكويت شمالا.

ونتيجة النشاط الملحوظ للرياح السطحية، سيطرت العاصفة على معظم أجزاء السعودية بعد وصولها إلى المنطقة الشرقية، وتجاوزتها نحو البحرين شرقا، والكويت شمالا.

وبحسب صحيفة «العربي الجديد»، استنفر الدفاع المدني والصحة، والهلال الأحمر السعودي، تداركاً لحوادث محتملة جراء العاصفة، في حين دعت وزارة الصحة مرضى الجهاز التنفسي إلى عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، وتجنّب التعرض للغبار والأتربة، واستخدام الكمامات الطبية الواقية خارج المنزل، وإغلاق النوافذ والأبواب جيدًا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأرصاد وحماية البيئة السعودية الرياح السطحية أمطار رعدية