مصر تطبق قرار أمريكا بحظر الأجهزة الإلكترونية على خطوطها الجوية

الثلاثاء 21 مارس 2017 04:03 ص

قال متحدث باسم مصر للطيران، الثلاثاء، إن الشركة تلقت تعليمات من سلطات إدارة النقل الأمريكية بفرض قيود على اصطحاب المسافرين للأجهزة الإلكترونية الكبيرة داخل مقصورة الطائرات المتوجهة إلى الولايات المتحدة وستبدأ في تطبيقها يوم 24 مارس/آذار.

وأكد أنه «بناء على التعليمات الصادرة من سلطات إدارة النقل في الولايات المتحدة الأمريكية بإلزام الركاب بوضع أجهزة الحاسب الآلي المحمولة والأجهزة اللوحية، (...)، مع العفش المصاحب لهم أسفل الطائرة ومنع اصطحابها داخل مقصورة الطائرة فإن مصر للطيران ستطبق هذا القرار اعتبارا من يوم الجمعة 24 مارس على جميع المسافرين المتجهين إلي الولايات المتحدة الأمريكية».

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، حسب مسؤولين، أن الولايات المتحدة تعتزم حظر حمل أجهزة إلكترونية في مقصورات الركاب بالرحلات المتجهة إليها، من نحو 10 دول في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقالت وسائل إعلام إن الحظر يشمل مشغلات إسطوانات «دي في دي»، وحواسيب لوحية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، مؤكدة أنه سيسمح للركاب بحمل تلك الأجهزة في حقائب سفرهم فقط.

ولفتت إلى أن القرار جاء بسبب وجود تهديد أمني، معربة عن اعتقادها بالبدء في تنفيذه اليوم الثلاثاء، دون مزيد من التفاصيل.

وقررت إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حظر اصطحاب الأجهزة الإلكترونية الكبيرة الحجم ضمن الأمتعة داخل مقصورة الطائرة على رحلات الطيران المتجهة إلى الولايات المتحدة من 13 دولة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينها السعودية والإمارات ومصر، بسبب «مخاوف أمنية».

وحددت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، 12 شركة طيران غير أمريكية من المنطقة التي تطير إلى الولايات المتحدة وهي « أريك إير» من لاغوس؛ «مصر للطيران» من القاهرة؛ «الإمارات» من دبي وأثينا؛ «إثيوبي» من أديس أبابا، «لومي» في توغو ودبلن؛ «الاتحاد» من أبوظبي؛ «الخطوط الجوية الكويتية» من الكويت؛ «الخطوط الجوية القطرية» من الدوحة، «الخطوط الملكية المغربية» من الدار البيضاء؛ «الملكية الأردنية» من عمان؛ «السعودية» من جدة والرياض، «الخطوط الجوية لجنوب أفريقيا» من جوهانسبرغ وداكار؛ و«الخطوط الجوية التركية» من اسطنبول.

ويأتي القرار الجديد بعد أيام من الأمر التنفيذ المعدل لمنع دخول مواطني إيران وسوريا والسودان والصومال واليمن وليبيا، بعد أن تم رفع العراق الذي كان موجوداً في النسخة الأولى من الحظر.

ويمنع القرار منح تأشيرات دخول للقادمين إلى الولايات المتحدة من الدول الستة لمدة 90 يوماً، ووقف برنامج اللجوء 120 يوما.

وفي يوليو/تموز 2014 عززت وزارة الأمن الداخلي إجراءات الأمن على متن الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة بما يتطلب فحصا دقيقا لأجهزة الهاتف المحمول والأجهزة الإلكترونية الأخرى وتشغيل تلك الأجهزة قبل السماح للركاب بالصعود إلى الطائرات على متن الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر للطيران حظر الأجهزة الإلكترونية أمريكا