تصفيات «مونديال روسيا 2018»: قمتان بين أورغواي والبرازيل والأرجنتين وتشيلي

الأربعاء 22 مارس 2017 03:03 ص

تحفل الجولة الثالثة عشرة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى «مونديال روسيا 2018» لكرة القدم بمباراتي قمة تجمع الأولى أورغواي مع البرازيل، والثانية الأرجنتين مع تشيلي.

وتحتل البرازيل صدارة الترتيب برصيد 27 نقطة تليها أورغواي (23) ثم الأكوادور وتشيلي (كلاهما 20) وبعدهما الأرجنتين (19 نقطة)، بحسب وكالة الانباء الفرنسية.

وفي مونتيفيديو، تسعى أورغواي إلى وقف سلسلة من ستة انتصارات متتالية للبرازيل وتقليص الفارق عنها إلى نقطة واحدة في حال تغلبت عليها.

وتملك أورغواي سجلًا مثالًيا على أرضها إذ فازت في جميع مبارياتها في التصفيات الحالية، بيد أن مهمتها لن تكون سهلة في مواجهة البرازيل المتجددة بقيادة مدربها «تيتي»، لا سيما أنها ستفتقد إلى جهود مهاجم برشلونة «لويس سواريز» المُوقوف؛ وحارس المرمى الأساسي «فرناندو موسليرا»، لكنها في المقابل تستطيع الاعتماد على مهاجم باريس سان جرمان «إدينسون كافاني» لتسجيل الأهداف وبدرجة أقل «دييغو رولان».

وفي المقابل، يقود البرازيل نجم برشلونة «نيمار» لكن يغيب عنها المهاجم «غابرييل جيزوس» الذي أصيب بكسر في مقدم القدم في صفوف فريقه مانشستر سيتي.

وكان «جيزوس»، أحد أفراد المنتخب الأولمبي الذي توج بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو الصيف الماضي ثم رقي إلى المنتخب الأول حيث تابع تألقه وسجل خمسة أهداف في ست مباريات.

واعتبر مدرب أورغواي المخضرم «أوسكار تاباريز» أن الخطر الأكبر يأتي من «نيمار» وعن الخطة التي وضعها للحد من خطورته قال «إذا كان لدي خطة لوقفه، فإنني لن أبوح بها معكم».

وفي بوينوس إيرس، لا مجال للخطأ أمام الأرجنتين عندما تستضيف تشيلي التي تتقدم عليها بفارق نقطة واحدة.

وللمرة الأولى منذ عام 1970، تواجه الأرجنتين خطر عدم التواجد في العرس الكروي العالمي وبالتالي يتعين عليها استدراك الموقف.

وحققت الأرجنتين نتائج سيئة خلال التصفيات عام 2016 حيث تعادلت مع فنزويلا والبيرو ثم مُنيت بالخسارة أمام باراغواي والبرازيل قبل أن تحقق فوزها الوحيد ضد كولومبيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتحتل الأرجنتين المركز الخامس حاليًا، أي المؤهل لخوض تصفيات الملحق القاري ضد بطل أوقيانيا، لكن أي تعثر جديد قد يجعل كولومبيا التي تتخلف عنها بنقطة واحدة تتقدم عليها في الترتيب خصوصًا أن الأخيرة تخوض مباراة سهلة على أرضها ضد بوليفيا في هذه الجولة.

وكانت الأرجنتين فازت ذهابًا على تشيلي 2-1 في سانتياغو في مارس/أذار 2016، لكن الأخيرة ثأرت منها بأفضل طريقة ممكنة من خلال فوزها بركلات الترجيح لتحتفظ بكأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) في نسختها المئوية في يونيو/حزيران الماضي.

ويغيب عن تشيلي لاعب وسطها «أرتورو فيدال» بداعي الإيقاف، في حين يحوم الشك حول مشاركة نجمها الآخر «الكسيس سانشيز» بعد أن تعرض لإصابة قوية في كاحله أدت إلى خروجه من مباراة فريقه أرسنال ضد وست بروميتش البيون، السبت الماضي، في الدوري الإنجليزي (1-3)، لكنه تدرب بمفرده الثلاثاء بعيدًا عن المجموعة.

وفي مباراتين أخريتين، تلتقي باراغواي مع الأكوادور في أسونسيون، وفنزويلا مع ألبيرو في ماتورين.

  كلمات مفتاحية

مونديال روسيا 2018 قمتان كرويتان أورغواي البرازيل الأرجنتين تشيلي

الوصول لـ«مونديال روسيا 2018» مهمة ثقيلة على منتخبات عربية ومستحيلة لأخرى