مصري يبتكر قميصا طبيا رياضيا يقي من موت الملاعب المفاجئ

الأربعاء 22 مارس 2017 06:03 ص

تمكن مبتكر مصري مؤخراً من تصميم قميص رياضي ذكي يعرض المؤشرات الحيوية للاعبي كرة القدم، في محاولة للحد من ظاهرة الموت المفاجئ المُنتشرة في الملاعب، ومن أهم تلك المؤشرات الحيوية التي يعرضها القميص أداء القلب والأوعية الدموية.

وفاجأ المصري «الشريف محمود» مع فريق عمله الأوساط الرياضية بالفكرة التي نالت استحسان عدد كبير من أعضاء اللجنة العليا للمشاريع والإرث؛ المسؤولة عن تنظيم كأس العالم في قطر 2022، كما وصلت الفكرة نفسها إلى الدور قبل النهائي في تصفيات «تحدي 22» الخاصة بالاختراعات.

وأفاد المُبتكر المصري للموقع الرسمي للجنة العليا للمشاريع والإرث، بأنه: «من خلال وضع جهاز مصغر محمول لرسم القلب ECG في القميص، والذي يعرض بشكل مباشر لأداء القلب والأوعية الدموية للاعبين دون التأثير على أداءهم، يمكننا التنبؤ واكتشاف اي خلل في أداء القلب والأوعية الدومية مباشرة».

وأكد «الشريف» على أنه وفقاً للورقة البحثية التي جاءت بعنوان عنوان «الموت القلبي المفاجئ» والمنشورة في مجلة «سبيتار» للبحوث الطبية، فإن 90% من حالات الموت القلبي المفاجئ في الرياضة تحدث نتيجة لخلل في منظومة القلب والأوعية الدموية.

واختتم «محمود» كلماته قائلًا: «ستساعد الفكرة على إنقاذ أرواح اللاعبين من خلال توفير إجراءات احترازية، خاصة وأن الأبحاث تشير إلى وجود مؤشرات لنوبات القلب، والتي يمكننا متابعتها بشكل مباشر. وسيتم بعد ذلك تحليل تلك البيانات وإعطاء إنذار في حالات التنبؤ بوجود نوبة قلبية محتملة من أجل التحرك بشكل أسرع ومنع حدوثها»

ومن جانبها أكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عللى موقعها على الإنترنت على أن القميص الذكي قد يصبح واقعًا يرتديه اللاعبون في كأس العالم 2022 في  قطر.

  كلمات مفتاحية

اختراع قميص طبي وقاية موت الملاعب

مصري يبتكر مركبا يقضي على المسبب الأول للعدوى في العالم