تركيا تستدعي السفير النرويجي على خلفية منح بلاده حق اللجوء لأعضاء في منظمة «كولن»

الأربعاء 22 مارس 2017 06:03 ص

استدعت الخارجية التركية السفير النرويجي في أنقرة على خلفية منح النرويج حق اللجوء لأعضاء من جماعة «كولن»، بحسب مصادر صحفية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التركية اليوم الأربعاء أن الوزارة استدعت السفير النرويجي لدى أنقرة بعدما منحت النرويج حق اللجوء لأربعة أتراك تتهمهم تركيا بالمشاركة في تحركات الجيش في يوليو/تموز.

وقال المتحدث في بيان «من المحزن وغير المقبول أن يدعم بلد حليف محاولات أفراد، جرى استدعاؤهم من مهامهم الحكومية، للاستفادة من الموارد السياسية والاجتماعية والاقتصادية للبلد الذى يقيمون فيه بدلا من أن يعودوا إلى تركيا»، مضيفا أن جهود تركيا بشأن هذه المسألة ستستمر.

 

وافقت السلطات النرويجية اليوم الأربعاء على طلبات لجوء 5 عسكريين أتراك مشتبهين في انتمائهم إلى منظمة كولن الضالعة في محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف تموز/ يوليو الماضي بتركيا.

وذكرت قناة NRK الحكومية أنّ العسكريين الأتراك الخمسة، كانوا يعملون في قواعد مختلفة تابعة لحلف شمال الاطلسي (الناتو)، وأنهم تقدّموا بطلبات اللجوء فور وقوع محاولة الانقلاب في تركيا.

ونقلت القناة النرويجية تصريحات محامي العسكريين الأتراك، الذي أكّد بأنّ مكتب الهجرة في النرويج منح العسكريين الأتراك إذن العمل والإقامة في البلاد.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن"، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط لانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة«فتح الله كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة. ويقيم كولن في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الانقلاب العسكري النرويج