حاكم الشارقة يعتذر للجزائريين .. واتصالات رفيعة لاحتواء الأزمة

الخميس 23 مارس 2017 06:03 ص

قدم حاكم الشارقة، «سلطان بن محمد القاسمي»، اعتذاره للجزائريين بعد الضجة الواسعة التي خلفتها تصريحاته بسبب ربطه بين استقلال الجزائر وعلاقة الجنرال الفرنسي «ديغول» بالرئيس المصري الراحل «جمال عبد الناصر».

وأكد في تصريحات، نقلتها وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، أن ثورة الجزائر التي قامت سنة 1954 واستمرت حتى 1962 على يد جبهة التحرير الشعبية الجزائرية سببت أزمات حادة في فرنسا.

وأشار إلى أن الثورة كانت وراء سقوط الجمهورية الفرنسية الرابعة ورجوع «شارل ديغول» للحكم والإطاحة بالحكومات الفرنسية المتتالية.

وأكد «القاسمي» أن الموضوع لا يتعلق بجبهة التحرير وإنما كان فقط تعبيرا عن تأثير الثقافة على الإنسان السلط المتشدد الشرس لدرجة أن يتغير طبعه.

وقال: «إذا كان إخوتنا في الجزائر اعتبروا ذلك إجحافا بحقهم فأنا أعتذر عن ذلك ولهم كل الود والاحترام».

من جهته، أجرى الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي مساء الأربعاء اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الجزائري «عبد الملك سلال» لاحتواء أزمة التصريحات التي أطلقها حاكم الشارقة، قبل أيام حول تاريخ الجزائر وخلفت غضبا في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات أن الشيخ «منصور» أجرى اتصالا هاتفيا مع «سلال» «أشاد فيه بمتانة العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين الشقيقين الإمارات والجمهورية الجزائرية».

وأضافت: «كما نوه بدور الجزائر الرائد على الصعيدين العربي والدولي، مستذكرا النضال البطولي والمقاومة الأسطورية للشعب الجزائري الشقيق والتي توجت بنيل الاستقلال التام من نير الاستعمار، بعد نضال طويل مشهود قدم خلاله مليونا ونصف المليون شهيد».

وتابع: «كان لهذا الإنجاز الكبير الدور الجوهري في إنهاء الاستعمار في عدة دول .. ونوه سموه بالقيادات التاريخية التي قادت نضال الشعب الجزائري حتى تحرير البلاد».

وجاءت هذه الخطوة الإماراتية عقب ردود فعل جزائرية غاضبة من تصريحات لحاكم إمارة الشارقة التي اعتبرت مسيئة لتاريخ الجزائر وسط صمت رسمي.

وسادت موجة غضب الجزائر، خلال الأيام الماضية؛ بسبب تصريحات لحاكم إمارة الشارقة، الأحد الماضي، قال فيها إن «ديغول» (1890- 1970) قرر منح الاستقلال للجزائر، في 1962، لإرضاء «عبد الناصر» (1918-1970).

وحسب «القاسمي»: «سأل ديغول وزير ثقافته كيف أستطيع أن أكسب ود العرب الذين تُمَجِد فيهم، فأجابه: بأن ترضي الزعيم العربي جمال عبد الناصر.. فإذا كسبته فإنك ستكسب العالم العربي بأكمله… فسأله ديغول: كيف يمكنني أن أكسب عبد الناصر،… فأجابه: عليك أن تعطي الجزائر استقلالها».

واستعمرت فرنسا الجزائر بين عامي 1830 و1962، وخرجت منها تحت وطأة ثورة شعبية مسلحة بين عامي 1954 و1962.

وخلفت الحرب، حسب مؤرخين، قرابة مليون ونصف المليون ضحية، إلى جانب مئات الآلاف من المهجرين والمفقودين.

ووصفت وسائل إعلام وشخصيات جزائرية تصريحات حاكم الشارقة بـ«الصادمة»، فيما غزت موجة غضب شبكات التواصل الاجتماعي، وسط مطالب برد رسمي من السلطات الجزائرية على «الإساءة لتاريخ البلاد»، وكذا «اعتذار المسؤول الإماراتي عنها»، وسط صمت رسمي.

  كلمات مفتاحية

حاكم الشارقة العلاقات الإماراتية الجزائرية اعتذار

فيديو.. حاكم الشارقة يفجر غضب الجزائر: فرنسا أعطتكم الاستقلال إرضاء لـ«عبد الناصر»