«ماي»: منفذ هجوم لندن بريطاني معروف لأجهزة المخابرات

الخميس 23 مارس 2017 10:03 ص

قالت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» يوم الخميس إن الرجل الذي نفذ هجوم يوم الأربعاء عند البرلمان بريطاني المولد ومعروف لأجهزة المخابرات.

وقالت للمشرعين في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء «ما يمكنني تأكيده هو أن الرجل بريطاني المولد وأن جهاز المخابرات ام.اي.5 استجوبه قبل بضع سنوات فيما يتعلق بمخاوف من عنف المتطرفين».

وأضافت «كان شخصية هامشية... القضية قديمة»، مشيرة إلى أنه لم يكن داخل دائرة الضوء التي تسلط عليها المخابرات اهتمامها في الوقت الراهن.

وتابعت أنه لم تكن هناك معلومات لدى المخابرات عن نواياه أو عن خطة يدبرها.

وأعلن قائد شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية «مارك راولي» أن الهجوم الذي وقع أمام مقر البرلمان في وسط العاصمة لندن الأربعاء أسفر، إضافة إلى مقتل منفذه برصاص الشرطة، عن 4 قتلى هم شرطي و3 مدنيين، و40 مصابا.

 وقال «راولي» في تصريح أمام مقر شرطة سكوتلانديارد «لا أريد أن أعلّق على هوية المهاجم ولكننا نرجّح فرضية الإرهاب المتعلق بالإسلاميين».

ودهس رجل في سيارة رباعية الدفع المارة على جسر وستمنتسر فوق نهر التايمز والذي يوصل إلى مقر البرلمان وإلى برج ساعة بيغ بين ، ثم صدم سيارته بحاجز الطريق وخرج منها وهو يركض نحو أسوار مقر البرلمان حيث كانت رئيسة الحكومة تيريزا ماي قد ألقت خطابا أمام النواب.

وقام المهاجم بطعن شرطي، فأطلق عناصر آخرون من الشرطة النار عليه حين كان يستعد لمهاجمة شرطي آخر، ما أدى إلى مقتله.

إلى ذلك، أفادت الشرطة البريطانية بأنها تعتقد بأنها على علم بهوية منفذ الهجوم، لكنها لن تكشف عما لديها من معلومات في الوقت الراهن.

وفي نفس السياق، قال مسؤول حكومي أوروبي لرويترز، إن محققين يدرسون احتمال أن يكون منفذ الهجوم على مبنى البرلمان  قد استلهم أفكارا يروج لها تنظيم الدولة الإسلامية.

ووفقا للمسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه، فإن محققين بريطانيين لديهم بعض القرائن بشأن هوية المهاجم، الذي قتل برصاص شرطي، لكنهم لم يتأكدوا بعد من كل التفاصيل.

وقال المسؤول إن المحققين يدرسون احتمال أن يكون منفذ الهجوم تأثر بالدعاية التي يروجها الدولة الإسلامية، الذي تبنى هجمات مماثلة، من بينها هجومان في مدينتي نيس الفرنسية وبرلين الألمانية العام الماضي.

وأدانت رئيسة الوزراء البريطانية الهجوم، ورأت أن مكانه ليس عفويا.

ووصفت ماي الهجوم بأنه مقزز ودنيء، وأكدت في بيان أن «مستوى التهديد الإرهابي في البلاد الذي تم تحديده عند مستوى الخطر الشديد لن يتغير».

وتابعت «اختار الإرهابي أن يضرب في قلب عاصمتنا، حيث يتجمع أشخاص من جميع الجنسيات والديانات والثقافات للاحتفال بقيم الحرية والديمقراطية وحرية التعبير»، وقالت إن أي محاولة لدحض تلك القيم من خلال العنف محكوم عليها بالفشل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا هجوم لندن تيريزا ماي