إيران تبدأ استقبال طلبات الحج.. تأشيرات إلكترونية لـ85 ألفا

السبت 25 مارس 2017 04:03 ص

بدأت السلطت الإيرانية، استقبال طلبات الحج، بعدما توصلت قبل أيام إلى اتفاق وحل الخلافات مع وزارة الحج السعودية.

وبحسب مواقع إيرانية، فقد فتحت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، السبت، باب التسجيل لموسم الحج المقبل، وقالت: إنها «تدعو المتقدمين لموسم الحج للعام الماضي، إلى مراجعة منظمة الحج لتسجيل أسمائهم وتقديم جوازات سفرهم»، مؤكدة ضرورة أن تكون جوازات السفر لها صلاحية عام واحد على الأقل.

وأضافت منظمة الحج الإيرانية أن «فترة تسجيل أسماء الحجاج تستمر حتى نهاية شهر أبريل/ نيسان المقبل».

وكان ممثل المرشد الإيراني في منظمة الحج والزيارة «علي قاضي عسكر»، أعلن في 18 مارس/ آذار الجاري، أن وزارة الحج السعودية تعهدت بإصدار تأشيرات الدخول للإيرانيين لأداء العمرة وموسم الحج المقبل بشكل إلكتروني، بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال «عسكري»، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوفد الإيراني الذي أجرى مفاوضات مع الجانب السعودي بشأن حل خلافات الحج: «سنرسل معلومات الحجاج عبر نظام معلومات إلى وزارة الحج السعودية، وبدورها تقوم بمنح الموافقة النهائية، وستقوم طهران بطبع تأشيرات الحجاج على جوازات السفر الإيرانية».

وكانت السعودية قد وافقت على رفع حصة إيران من الحج من 60 ألفًا إلى 85 ألفًا للموسم المقبل بعد المفاوضات التي جرت في جدة منذ 23 فبراير/ شباط الماضي.

وكان الحجاج الإيرانيون القادمون من إيران تخلفوا عن موسم حج العام الماضي، وذلك بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي الحج في البلدين لتنظيم سفر الحجاج الإيرانيين إلى المملكة.

وأعلنت هيئة الحج الإيرانية حينها أن السعودية وضعت شروطا لا يمكن للهيئة أن تقبلها.

بدورها، أكدت وزارة الحج السعودية أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، موضحة أن المملكة ترفض تسييس هذه الشعيرة أو المتاجرة بالدين.

وقد شهد حج العام الماضي وصول حجاج إيرانيين مقيمين خارج إيران بعد أن منحتهم قنصليات السعودية في الخارج تأشيرات، وسمحت لهم بالدخول، كما وفرت لهم عددا من الخدمات.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية الحج الحجاج