«الدرع الأزرق».. مناورات جوية بين السعودية والسودان

الأحد 26 مارس 2017 03:03 ص

تجري السلطات السعودية والسودانية، مناورات عسكرية جوية مشتركة، في الفترة بين 29 مارس/آذار الجاري و14 أبريل/ نيسان المقبل بقاعدة مروي الجوية بشمال السودان.

وقال العميد «خليفة أحمد الشامي» المتحدث باسم الجيش السوداني في مؤتمر صحفي، الأحد، إن التدريب القادم هو أول تمرين مشترك بين القوتين الجويتين، بحسب «العربية نت».

ويهدف التدريب الذي يحمل اسم «الدرع الأزرق 1»، إلى رفع الكفاءة القتالية للقوات المشتركة فيه، وتعزيز التعاون والتجانس والتنسيق عند تنفيذ المهام المشتركة المحتملة مستقبلا في بيئات مختلفة، وتجويد استخدام أحدث الآليات والمعدات لرفع المهارات القتالية.

وأشار «سعيد» إلى أن القوات السودانية ستشارك في التمرين بأسراب من طائرات «ميغ 29»، ومقاتلات «سوخوي 25»، و«سوخوي 24»، وطائرتين من طراز «B17»، إضافة إلى كتيبة رادار لتوجيه المقاتلات الاعتراضية.

وذكر أن السعودية ستشارك بسربين من مقاتلات «F15C»، ومقاتلات «تايفون»، بالإضافة إلى طائرات «هوك» الخاصة بالألعاب الجوية المسماة بــ«صقور السعودية».

وكانت القوات السودانية قد شاركت العام الماضي، في مناورات «رعد الشمال» التي نظمت في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن في شمال السعودية.

وفي العام الحالي، أقيمت تدريبات عسكرية بحرية بين السعودية والسودان في قاعدة الملك فيصل البحرية، بهدف تعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب والتهريب في البحر الأحمر.

ومنذ عام 2015، يشارك السودان في عمليات عاصفة الحزم ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية لإعادة الشرعية في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مناورات السعودية السودان الدرع الأزرق مناورات جوية