«الزغبي» أول عالمة عربية تحصل على جائزة «أوسكار العلوم» الممنوحة من «زوكربيرغ»

الاثنين 27 مارس 2017 02:03 ص

أعلنت مؤسسة «بريك ثرو»، عن منحها جائزة «أوسكار العلوم»، للباحثة اللبنانية «هدى زغبي»، لتكون بذلك هي أول مرأة تنال هذه الجائزة، إضافة إلى مبلغ 3 مليون دولار من المؤسسة ذاتها، والتي يمتلكها الشاب «مارك زوكربيرغ» مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر «فيسبوك».

قد نالت «زغبي» شهرتها في الوسط العلمي بفضل أبحاثها في الرنح النخاعي المخيخي، ومتلازمة «ريت»، فضلًا عن إجراء دراسات أخرى حول الأسباب الجينية لمرضي الزهايمر وباركنسون، وغيرها من الأبحاث.

وصرّحت «زعبي»، الأستاذة في جامعة بايلور في تكساس، خلال حديثها لصحيفة «الغارديان البريطانية» أنّ المكافئة المادية لا تهمها، وأضافت: «لو أعطيتموني مال العالم، لن أغير مجال عملي»، موضحة أن مساعدة الناس هي تكريمها الأهم.

وكشفت خلال تصريحها الصحفي أنها ستخصص جزءًا من قيمة الجائزة لمساعدة الأطباء والباحثين الشباب من أجل تحقيق أهدافهم العلمية، إضافةً إلى مساهمتها بمنح دراسية في الجامعة الأمريكية ببيروت - AUB.

تجدر الإشارة إلى أن «الزغبي» من مواليد عام 1954، هاجرت بسبب حرب لبنان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تابعت دراستها وتفوقت في مجال الطب الجيني.

ومن إنجازات العالمة اللبنانية أيضًا، انتخابها كأول عالمة عربية في الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية. وكونها أول باحثة تُنتخب في المعهد الطبي الأمريكي، والأولى في الحصول على زمالة بايلور الطبية في هيوستن، تكساس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جائزة عالمة لبنان عربية علوم اكتشاف بحث دراسات الولايات المتحدة أمريكا