تراجع مبيعات اللحوم البرازيلية 19% بسبب فضيحة الفساد.. والجزائر تنضم لقائمة الممتنعين

الثلاثاء 28 مارس 2017 09:03 ص

تراجعت مبيعات اللحوم البرازيلية، في الخارج، 19%، إثر الكشف عن فضيحة اللحوم الفاسدة قبل 10 أيام.

كشف ذلك، وزارة الصناعة والتجارة والخدمات في البرازيل، بحسب «سبوتنيك».

وقال رئيس اتحاد الزراعة والثروة الحيوانية «نورماندو كورال»: «نحن متأكدون تماما أنه لم يتم إدخال أي نوع من أنواع اللحوم غير القابلة للاستهلاك البشري من قبلنا، كما لم تكن هناك أي معلومات تفيد بأن الحيوانات تعاني من مشاكل صحية أو تجاوز المحتوى المسموح به من الهرمونات أو أي مواد أخرى».

وأضاف: «هناك مشكلة مع عمليات التفتيش وعلى ما يبدو يوجد حالات فساد في المصانع، حيث تقوم الشرطة الاتحادية ولمدة عامين بالتحقيق في الأمر، ولو كان هناك أي خطر على صحة البشر، لكانت أعلنت ذلك في بداية التحقيقات».

من جانبه، قال رئيس لجنة من مجلس النواب الزراعة والثروة الحيوانية والتوريد والتنمية الريفية النائب الاتحادي «سيرجيو دي»، إنه لم يتوقف أحد في البرازيل عن تناول اللحوم، يمكنكم الذهاب إلى الأسواق والتحقق من ذلك بنفسكم.

وأضاف أن جميع اللحوم التي يتم تصديرها هي نفسها التي يتناولها الشعب البرازيلي، حيث لم يتوقف أحد عن تناولها لأنه يوجد تقليد في البرازيل، بأن جميع البضائع التي تتفقدها الحكومة، هي بضائع جيدة ويمكن الوثوق بها.

وظهرت فضيحة اللحوم الفاسدة بعدما نفذت الشرطة الفدرالية في البرازيل، يوم 17 مارس/ آذار 2017، مداهمات في عشرات مواقع الإنتاج بولايات برازيلية عديدة بعد تحقيق استمر عامين.

واتهمت نحو 40 شركة بارتكاب أعمال غير قانونية، مثل رشوة المفتشين الصحيين للموافقة على بيع وتصدير لحوم فاسدة، وإضافة مواد كيميائية لإخفاء رداءة اللحوم.

والأحد، أعلن وزير الفلاحة الجزائري «عبد السلام شلغوم»، أن بلاده أوقفت بشكل مؤقت استيراد اللحوم البرازيلية، في انتظار نتائج تحليل عينات من 24 طن لحوم برازيلية محتجزة في ميناء العاصمة.

وبحسب «الأناضول»، قال الوزير الجزائري إن التوقيف جاء بسبب ما تم تداوله على المستوى الدولي حول العثور على كميات لحوم فاسدة واردة من البرازيل.

وأضاف أن «الوزارة تلقت من البرازيل حاوية واحدة، لا تزال في ميناء العاصمة، وتحتوي على 24 طن من اللحوم الحمراء».

ولفت إلى توفر «كل المعلومات الضرورية حول مصدر هذه اللحوم، وأيضا كيفية ذبحها، والشركات المعنية بتصديرها واستيرادها».

وقبل أيام، أصدرت وزارة الصحة العامة في قطر، تعميماً إلى جميع منافذ الدولة بحجز جميع إرساليات لحوم الماشية والدواجن ومنتجاتها الواردة من البرازيل بكافة أشكالها وأنواعها وعدم الإفراج عنها قبل سحب عينات منها وتحليلها وثبوت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للوائح الفنية والمواصفات القياسية الخليجية ذات الصلة.

وتحقق الشرطة البرازيلية في 21 مسلخاً، للاشتباه بوجود مخالفات فيها من أصل 4800 منشأة من هذا النوع تعمل في البلاد.

كما أعلنت مصر والسعودية وقف استيراد اللحوم البرازيلية، ثم أعلنت القاهرة، السبت، استئناف الاستيراد.

ومصر والسعودية والإمارات، من أكبر 10 مستوردين للحوم الأبقار البرازيلية في 2016، بنحو 164.9 ألف طن، و28.7 ألف طن، و18.9 ألف طن على التوالي.

فيما تعد الإمارات وسلطنة عمان والكويت بين أكبر 10 مستوردين للدجاج البرازيلي في 2015، بنحو 303.2 ألف طن، و147.1 ألف طن، و120.6 ألف طن على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لحوم البرازيل فساد منع استيراد تحاليل