رئيس بلدية لندن: معاقبة بريطانيا خلال مفاوضات «بريكست» ستضر أوروبا نفسها

الثلاثاء 28 مارس 2017 09:03 ص

اعتبر رئيس بلدية لندن صادق خان الثلاثاء، أن معاقبة بريطانيا خلال مفاوضات بريكست ستعود بالضرر على الاتحاد الأوروبي نفسه وستسبب معاناة للجميع.

وحث صادق خان من بروكسل قبل يوم من تفعيل عملية بريكست، رئيسة الوزراء تيريزا ماي على إعطاء ضمانات قوية بشأن مراعاة حقوق المواطنين الأوروبيين المقيمين في بريطانيا.

وقال خان خلال فعالية نظمتها صحيفة بوليتيكو يوروب، “ليس هناك حاجة لأن يوجه الاتحاد الأوروبي رسالة أو يبث الخوف من خلال معاقبة المملكة المتحدة. إن التوصل إلى اتفاق بريكست يؤذي لندن سيؤذي كذلك الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف خان أن الشركات التي ستخرج من لندن التي تعد المركز المالي الأول عالميا، ستغادر أوروبا كلها وتذهب إلى نيويورك وسنغافورة بدلاً من ذلك. بريكست سيء سيعني الخسارة للجميع″.

ودعا رئيس بلدية لندن رئيسة الوزراء، الى توجيه رسالة إيجابية عبر الموافقة على حماية حقوق ثلاثة ملايين أوروبي يعيشون في بريطانيا بمن فيهم مليون في لندن.

وقال “ستكون بادرة حسن نية ممتازة إعطاء ضمانات قوية لحقهم في البقاء في المملكة المتحدة”.

والتقى خان رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني في بروكسل.

وأعلنت لندن، منتصف الشهر الجاري، أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي أخطرت الاتحاد الأوروبي نيتها تحريك المادة 50 من معاهدة لشبونة من أجل الخروج من الاتحاد الأوروبي، في 29 من الشهر الجاري.

وفي 23 يونيو/حزيران 2016، أظهرت النتائج النهائية لفرز أصوات الناخبين البريطانيين حول عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، أن 52% من الناخبين صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد.

وتعارض رئيسة الوزراء البريطانية إعطاء البرلمان الكلمة الفصل بشأن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، معتبرة أن ذلك سيشجع الاتحاد الأوروبي على «اقتراح اتفاق سيء» أملا منه في أن يعارض البرلمانيون بسببه خروج بريطانيا من الاتحاد.

إلا أن «ماي» وعدت البرلمانيين بتصويت على أساس قبول أو رفض اقتراح بروكسل ما يعني أن بريطانيا ستخرج دون أي اتفاق في حال رفض البرلمانيون الاتفاق المتوصل إليه.

لكن المعارضين يخشون أن يؤدي الخروج دون اتفاق إلى فوضى اقتصادية وقانونية؛ إذ أن كافة الاتفاقات والعقود التجارية بين بريطانيا والدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد تصبح لاغية بين عشية وضحاها.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا صادق خان بريكست