انطلاق الدورة الرابعة من مهرجان الأفلام السعودية

الثلاثاء 28 مارس 2017 10:03 ص

انطلقت، أمس الاثنين، فعاليات مهرجان الأفلام السعودية في دورته الرابعة، ويستمر حتى الأول من أبريل/نيسان. وتنظمه «جمعية الثقافة والفنون» بالشراكة مع «مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي»، في خيمة «إثراء» في الظهران.

وكانت الجمعية المُنظمة للمهرجان، أجلت إطلاق الدورة الرابعة لمهرجان أفلام السعودية الذي كان من المقرر إقامته الخميس الماضي مرجعة في حساب لها على «تويتر» التأجيل إلى سوء الأحوال الجوية المُتوقعة في السعودية، «الرياض».

وتكرّم الدورة الحالية للمهرجان الفنان السعودي، «سعد خضر»، علماً أنه أحد الشخصيات المؤثرة والرائدة في مجال صناعة الأفلام، بحسب «العربي الجديد».

وافتتح فيلم «وسطي» للمخرج والمُنتج والكاتب «علي الكلثمي»، الفعاليات يركز في أعماله على القضايا الاجتماعية والثقافية في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

وتدور أحداث «وسطي» حول قصة حقيقية جرت قبل عقد من الزمن في «جامعة اليمامة»، في العاصمة السعودية الرياض، حيث قررت مجموعة من الشباب السعودي إنشاء أسبوع ثقافي، تضمّن مسرحية باسم «وسطي بلا وسطية».

تجدر الإشارة إلى أن عروض الأفلام تبدأ الساعة الرابعة بعد الظهر، حتى الساعة العاشرة مساءً. ويتضمن البرنامج ورشًا تدريبية في إدارة وتمويل الإنتاج الثقافي، أساسيات تصميم رسوم ثلاثية الأبعاد، السينماتوغرافي، النظرية والتطبيق، الارتجال للكاميرا، تطوير هيكل القصة وتنمية الشخصية، بالإضافة إلى عروض الأفلام لطلاب المدارس في الفترة الصباحية.

ويُعرض في الأقسام الموازية للمهرجان 22 فيلماً بينها: «فتاة داعش» لعبدالمحسن المطيري، و«ملجأ» لمحمد السلطان، و«الوردة الحمراء» لـ«آمنة بوخمسين»، و«الخوف: صوتيا» لمها الساعاتي، و«الغزو» هند جمبي، و«توق» لعايض العمري، و«جبن» لعمرالحارثي، و«أين الطريق» لمرتضى العواس، و«الغزو» لهند جمبي، و«راقصة الصندوق الموسيقي» لبشائر نجدية، بحسب «الأخبار» اللبنانية.
وبعيداً عن الجدل الدائر حول فتح دور السينما وإقرارها في السعودية، يسعى «مهرجان أفلام السعودية»، حسب تعريف نشاطه على الموقع الإلكتروني الخاص، إلى أن يكون «محرّكاً لصناعة الأفلام، ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات ، والإحتفاء بأفضل الأفلام».

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الدورة الرابعة مهرجان الأفلام السعودية انطلاق