أمير الكويت: وهم الربيع العربي عطل التنمية والبناء في عدة دول

الأربعاء 29 مارس 2017 09:03 ص

قال أمير الكويت، الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» إن ما يسمى الربيع العربي «وهم أطاح بأمن واستقرار أشقاء لنا وعطل التنمية والبناء لديهم وامتد بتداعياته السلبية ليشمل أجزاء عدة من وطننا العربي».

وأضاف خلال كلمته في افتتاح القمة العربية الـ28 في منطقة البحر الميت في الأردن، اليوم الأربعاء: «مطالبون باستخلاص العبر من الحقبة العربية المظلمة، وعلينا أن نسمو على الخلافات التي لن تقودنا إلا لمزيد من الفرقة».

ودعا في كلمته إلى استخلاص العبر مما حصل وإلى تصحيح العديد من مسارات «عملنا تحصينا لمجتمعاتنا وتماسكاً لجبهتنا الداخلية وتحقيقاً لتطلعات شعوبنا المشروعة».

وقال أمير الكويت، إن الدول العربية تواجه تحديات جسيمة تتطلب الالتزام بنهج عربي مشترك، لافتا إلى أن الأزمات في المنطقة ألقت بظلالها على الأوضاع الإنسانية.

وتناقش القمة، نحو 17 بندا أقرها وزراء خارجية الدول العربية في الاجتماعات التحضيرية التي عقدت تتعلق بمجمل الملفات العربية والإقليمية.

ويأتي على سلم القضايا التي تناقشها القمة الملف الفلسطيني وسبل إحياء عملية السلام بالإضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب.

وتأتي القمة في وقت أدت فيه أزمات متفاقمة في المنطقة العربية إلى أوضاع مأساوية للملايين في عدد من الدول العربية، بعضهم نازح وبعضهم مشرد، وآخرون قرروا المخاطرة بالهجرة إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل.

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت وهم الربيع العربي القمة العربية