إيران: جذور الإرهاب في المنطقة تعود إلى الأفكار المتطرفة في السعودية

الأربعاء 29 مارس 2017 09:03 ص

قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، إن «جذور الإرهاب في المنطقة تعود إلى الأفكار المتطرفة المتبلورة في السعودية، والتي تتجسد اليوم في مختلف التنظيمات الإرهابية التي تحولت إلى وباء على شعوب المنطقة والعالم».

جاء ذلك ردا على تصريحات العقيد «أحمد العسيري»
 المتحدث باسم التحالف العربي والذي قال فيها إن إيران تعتبر التهديد الأكبر لاستقرار المنطقة.

ووصف «قاسمي» هذه التصريحات بأنها «سخيفة»، وقال إن التهديد الحقيقي في المنطقة يتمثل في الإرهاب التكفيري وحماته الإقليميين والدوليين، بحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

وأشار «قاسمي» إلى الجهود الشاملة التي تبذلها إيران لتحقيق التقارب والتحرك الجماعي من أجل إرساء الاستقرار في المنطقة.

وقال إن «الأخطاء التي تكررها السعودية في الاعتماد على الإدارة الأمريكية عامل لزعزعة الاستقرار في المنطقة».

ومؤخرا، أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، اللواء «أحمد عسيري» أن تصرفات إيران هي سبب الإرهاب وعدم الاستقرار في المنطقة، وأن المملكة ودول التحالف ستواصل الوقوف بجانب اليمن إلى أن يعود الاستقرار إليه.

وفي محاضرة بالعاصمة النرويجية أوسلو نقلتها وسائل إعلام سعودية، قال «عسيري» إنه لا شك في أن السلوك السيئ لإيران في المنطقة هو منبع الإرهاب وعدم الاستقرار بها.

وأضاف أن المجتمع الدولي بأسره يدرك أن حزب الله هو أحد أخطر المجموعات الإرهابية، فهو يهرب الأسلحة والمخدرات حول العالم لتمويل أنشطته في لبنان وسوريا.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي إن النظام الإيراني يقر علنا بأنه يدعم ويمول ويدرب ويجهز حزب الله، وحاولت إيران استنساخ النموذج على حدودنا الجنوبية من خلال تشكيل ميليشيا شيعية هي مليشيات الحوثي في اليمن.

وأكد «عسيري» أن السعودية ودول التحالف العربي ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب اليمني حتى يعود الاستقرار إلى اليمن، مشيرا إلى أن التحالف يبذل جهودا بالتعاون مع الأمم المتحدة لتوفير المساعدات الإنسانية والإغاثية لليمنيين.

 

  كلمات مفتاحية

إيران عسيري طهران الإرهاب

الملك «سلمان» أمام القمة: نرفض تدخل إيران بشؤون العرب ونؤكد على الحل السلمي باليمن

الملك «سلمان» وعاهل الأردن يتهمان إيران بـ«إشعال الفتن ودعم الإرهاب»

طهران: افتتاح مكتب لمنظمة الحج والزيارة الإيرانية في السعودية قريبا