نجل قيادي إيراني سابق: «خامنئي» وافق على الاتفاق النووي خوفا من مصير «القذافي»

الأربعاء 29 مارس 2017 01:03 ص

صرح «مهدي خزعلي»، نجل العضو السابق في مجلس صيانة الدستور والمرجع الشيعي الإيراني، «آية الله خزعلي»، أن المرشد الأعلى الإيراني، «علي خامنئي»، وافق على الاتفاق النووي خلال المفاوضات السرية مع الولايات المتحدة لتفادي مصير الرئيس الليبي الراحل «معمر القذافي».

وحسب ترجمة «القدس العربي» عن موقع «كويا نيوز» الإيراني، أشار «مهدي خزعلي» إلى أخطاء النظام الإيراني في إدارة البلاد خلال كلمته في جمعية «بيت القلم» بمناسبة السنة الجديدة الإيرانية في طهران، وقال إن الاتفاق النووي كان ضرورة لخروج النظام من مأزق خطير، وإن «خامنئي» وافق على الصفقة النووية مع الغرب خلال المفاوضات السرية مع أمريكا في سلطنة عمان، لتفادي مصير «القذافي».

وانتقد «خزعلي» بشدة أداء حكومة الرئيس «حسن روحاني»، وأوضح أن الرئيس الإيراني لم يحقق أياً من الوعود التي قطعها مع الشعب، وأن الاتفاق النووي لم يكن من وعود «روحاني»، بل اتفق النظام الإيراني مع الولايات المتحدة حوله قبل فوزه في الانتخابات الرئاسية الماضية بـ6 أشهر. 

وفيما يتعلق بتضارب المواقف الإيرانية حول أسباب وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، «علي أكبر هاشمي رفسنجاني»، وما كشفته نجلته، «فاطمة هاشمي رفسنجاني»، أن السلطات الإيرانية دفنت جثمان والدها قبل أن يدرس خبراء الطب الشرعي أسباب وفاته وقبل إصدار التراخيص اللازمة لذلك.

وأفاد موقع «آمد نيوز» المقرب من الإصلاحيين الإيرانيين، نقلاً عن نجلة «هاشمي رفسنجاني» أن السلطات دفنت جثمان والدها قبل تحديد أسباب الوفاة.

وكان وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، «حسن هاشمي قاضي زادة»، قد أعلن أن المجلس الأعلى للأمن القومي بدأ دراسة كيفية وفاة «علي أكبر هاشمي رفسنجاني».

وكشف الموقع السابق أنه تم تشكيل لجنة برئاسة نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي وقائد الشرطة الإيراني الأسبق، «رضا سيف اللهي»، لتحديد كيفية وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، وأن ممثلين من وزارة المخابرات وجهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري انضموا إلى اللجنة هذه، مؤكداً أن كبار قادة الحرس الثوري يعتقدون أنه لا حاجة لتشكيل هذه اللجنة من الأساس ويجب حلها، لكن جهات أخرى في النظام الإيراني منها وزارة المخابرات تدعم عمل اللجنة المكلفة لتحديد أسباب وفاة «رفسنجاني».

وسبق أن فجّر «مهدي خزعلي»، مفاجئة كبيرة، مُصرحاً بأن رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، «علي أكبر هاشمي رفسنجاني»، قُتل، وأنه مات شهيداً، واتهم الجهاز الأمني التابع للحرس الثوري بالوقوف وراء ذلك.

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

نجل قيادي إيران خامنئي اتفاق نووي القذافي