لعنة «الرافال» انتهت.. وفرنسا تحصد 18 مليار يورو بفضل مصر

الأربعاء 29 مارس 2017 04:03 ص

قالت صحيفة فرنسية، إن لعنة طائرات «رافال»، التي تصنعها شركة «داسو» الفرنسية، انتهت، بفضل مصر، التي كانت أول بلد أجنبي يشتري المقاتلة الفرنسية.

وأضافت، «ويست فرانس»، أنه رغم دخول «رافال» الخدمة في 2001، تأخر تصديرها  للخارج، وتعرضت المساعي الخاصة بذلك لإخفاقات كثيرة.

وتابعت، في عام 2015، يبدو أن اللعنة انتهت، ففي 16 فبراير من هذا العام أصبحت مصر أول بلد أجنبي يشتري رافال، بعد أن وقع الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، ووزير الدفاع الفرنسي «جان إيف لو دريان» اتفاقا لبيع 24 طائرة، في صفقة وصلت قيمتها 4٫5 مليار يورو.

وبعد 15 عاما من المفاوضات مع فرنسا، أبرمت الهند صفقة بقيمة 7٫8 مليار يورو لشراء 36 طائرة مقاتلة في أبريل/نيسان عام 2015، وفي مايو/آيار من نفس العام، تلتها قطر التي اشترت 24 مقاتلة من نفس الطراز بـ 6٫3 مليار.

ومن المتوقع أن تعقد ماليزيا اتفاقا مع فرنسا لشراء طائرات مقاتلة من طراز «رافال»، والتي بيع منها 84 طائرة منذ عام 2015.

ولفتت «ويست فرانس»، أنه على خطى ماليزيا، هناك دول أخرى أبدت رغبتها لشراء «رافال» كدولة الإمارات العربية المتحدة، بلجيكا، سويسرا، وفنلندا.

وقالت الصحيفة، إنه «من الممكن عقد صفقة أخرى لتصدير رافال في عهد الرئيس الحالي «فرنسوا أولاند» قبل نهاية ولايته في 23 أبريل/نيسان المقبل، حيث تسعى ماليزيا لعقد صفقة مع شركة «داسو» المصنعة لهذه المقاتلة تقدر بـ 2 مليار دولار أي نحو (1٫85 مليار يورو)».

وأضافت أن الرئيس الفرنسي، زار ماليزيا، الاثنين الماضي، في مسعى لإقناعهم بشراء المقاتلة الفرنسية، حيث من المنتظر أن يصبح هذا البلد الواقع جنوب شرق آسيا رابع بلد أجنبي يوقع صفقة مع شركة «داسو».

  كلمات مفتاحية

طائرات رافال شركة داسو فرنسا مصر صفقات سلاح