رئيس الوزراء التركي يعلن انتهاء «درع الفرات» بنجاح

الأربعاء 29 مارس 2017 05:03 ص

قال رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، اليوم الأربعاء، إن بلاده أنهت عملية «درع الفرات»، شمالي سوريا، في حين كشف مجلس الأمن القومي أن العملية تكلّلت بالنجاح.

ووصف «يلدريم»، في مقابلة مع تلفزيون «أن.تي.في»، العملية بأنها كانت ناجحة، مضيفا أن أي عمليات أخرى ستنفذ باسم مختلف، إلا أنه لم يوضح إن كانت القوات التركية ستنسحب من الأراضي السورية.

وكانت أنقرة قد أطلقت في 24 أغسطس/آب 2016 عملية لحماية حدودها الجنوبية، وذلك عبر دفع قوات تركية خاصة إلى المناطق الحدودية في شمال سوريا بدعم من فصائل سورية موالية لأنقرة.

وقالت تركيا، وقتها، إن هدف العملية التي أطلق عليها «درع الفرات» استعادة المناطق الحدودية من «تنظيم الدولة»، ووقف تمدد المسلحين الأكراد ودفعهم إلى التراجع إلى الضفة الشرقية من نهر الفرات.

وبالتزامن مع تصريح «يلدريم»، أعلن مجلس الأمن القومي التركي، عقب اجتماعه اليوم الأربعاء، أن عملية «درع الفرات» شمالي سوريا تكلّلت بالنجاح.

وتنفذ تركيا في شمال سوريا، منذ 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عملية «درع الفرات» العسكرية، التي تجري بمشاركة القوات البرية والدبابات وسلاح المدفعية، بغطاء من سلاح الجو التركي، وبالتعاون مع مسلحي تنظيم «الجيش السوري الحر» وفصائل متحالفة معه من المعارضة السورية، من أجل تطهير كامل المنطقة الحدودية مع تركيا.

وتمكنت القوات التركية، بالتعاون مع مجموعات «الجيش السوري الحر» المعارض لدمشق، من السيطرة على مدينة جرابلس وريفها، التي كانت تشكل آخر معقل كبير لـ«الدولة الإسلامية» على الحدود مع تركيا، لتنتزع لاحقا المنطقة الواقعة بين مدينتي أعزاز والراعي.

  كلمات مفتاحية

درع الفرات رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم سوريا الأكراد

«يلدريم»: الباب السورية باتت تحت سيطرة المعارضة المدعومة من تركيا

«خلوصي أكار»: «درع الفرات» أثبتت أن قواتنا المسلحة لم تفقد شيئا من قوتها