«الشورى» السعودي: لا صحة لإقرار نظام قيادة المرأة للسيارة

الخميس 30 مارس 2017 05:03 ص

نفى المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى السعودي الدكتور «محمد المهنا» الأربعاء صحة ما يتم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن إقرار المجلس لنظام يتيح قيادة المرأة للسيارة.

جاء ذلك في تغريدات عبر حساب المجلس الرسمي بموقع «تويتر»، والذي دحض فيه تلك الأنباء مؤكدا عدم صحتها.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور «عبد الله آل الشيخ»، لم يدل بأي تصريحات صحفية لأي وسيلة إعلامية عن الموافقة على قيادة المرأة للسيارة، وشدد على أنه لم يصدر من المجلس قرار بهذا الشأن.

وأبدى «المهنا» تعجبه من محتوى الخبر الذي يتم تداوله والذي يحتوي معلومات مغلوطة تشير إلى عدم الإلمام بنظام المجلس، مؤكداً أهمية استقاء الأخبار من مصادرها، بحسب ما نقلته صحيفة عكاظ السعودية.

وتعتبر قيادة المرأة للسيارة قضية رأي عام في المجتمع السعودي، ورغم أن نظام المرور السعودي لا ينص على منع النساء من القيادة، إلا أن التراخيص تصدر للرجال فقط.

ولا يوجد في المملكة، قانون يحظر قيادة المرأة للسيارة، لكن لا يسمح لها باستخراج ترخيص القيادة، كما ألقي القبض في أوقات سابقة على نساء بتهمة الإخلال بالنظام العام بعد ضبطهن وهن يقدن سيارات.

يحدث ذلك بينما يشهد المجتمع السعودي منذ عام 2005، جدلا واسعا حول قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة، والتي تعد مطلبا ملحا لعدد من السعوديات.

ويفتي عموم مشايخ السعودية السنة بتحريم قيادة المرأة للسيارة، وأصدرت هيئة كبار العلماء فتاوى عديدة بتحريمها تحت رئاسة الشيخ مفتي السعودية الراحل «عبد العزيز بن باز».

كما انتقد رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ «عبد العزيز آل الشيخ» الصحف التي تتناول القضية مدافعا عن الحقوق التي تنالها المرأة في السعودية.

وتعتبر السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يحظر قيادة المرأة للسيارات، رغم أن عددا متزايدا من الشخصيات العامة يضغط من أجل إلغاء هذا الإجراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الشورى قيادة المرأة للسيارات