«فيفا» يوصي بزيادة مقاعد إفريقيا إلى 9 وآسيا 8 بكأس العالم 2026

الخميس 30 مارس 2017 04:03 ص

أعلن مكتب مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن توصياته الخاصة بتوزيع المقاعد المشاركة في كأس العالم بمختلف قارات العالم بداية من بطولة 2026، ليرتفع عدد المنتخبات الأفريقية إلى 9 مقاعد.

ومن المقرر حسب التوصيات المطروحة، زيادة مقاعد الاتحاد الأسيوي إلى 8 مقاعد بشكل مباشر.

وكان «فيفا»، قرر في يناير/كانون ثاني الماضي، زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 منتخبا بدلا من 32 منتخبا.

واجتمع «فيفا»، اليوم الخميس، وأعلن من خلال الموقع الرسمي عن التوصيات الخاص بعدد مقاعد مختلف الاتحادات القارية المشاركة في كأس العالم 2026.

ولم يتم اعتماد توزيع المقاعد بعد، حيث سيناقش مجلس الفيفا القرار النهائي خلال اجتماعه المقبل بالبحرين الذي سيقام في 9 مايو/آيار ضمن أعمال كونجرس الفيفا.

وسيتم توزيع المنتخبات على قارات العالم بواقع 46 منتخبا، من أصل 48، على أن ينضم لهم المنظم ليكون رقم 47، وسيتم اختيار المنتخب الأخير من خلال بطولة تضم ممثلين للاتحادات القارية باستثناء بنظام «بلاي أوف».

وجاء توزيع المنتخبات كالتالي:

الاتحاد الأوروبي: 16 منتخبا بشكل مباشر.

الاتحاد الأفريقي: 9 منتخبات بشكل مباشر.

الاتحاد الآسيوي: 8 منتخبات بشكل مباشر.

كونكاكاف: 6 منتخبات بشكل مباشر.

أمريكا الجنوبية: 6 منتخبات بشكل مباشر.

اتحاد أوقيانوسيا: منتخب واحد بشكل مباشر.

وسيتخذ مجلس (فيفا) المؤلف من 37 عضواً، قراراً في شأن زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم من 32 حالياً إلى 40 أو 48 بداية من نسخة 2026.

وأكد رئيس الاتحاد «جياني إنفانتينو» أن خياره المفضل يتمثل في زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم إلى 48 فريقاً، مُوزعة على 16 مجموعة من 3 منتخبات، يتأهل عنها صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور إقصائي من 32 فريقاً.

وكان «إنفانتينو» تعهد، خلال حملته الانتخابية، بزيادة عدد الفرق المنافسة في كأس العالم، بهدف إتاحة الفرصة أمام المنتخبات التي نادراً ما تشارك في البطولة، أو تلك التي لم يسبق لها التأهل للنهائيات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا كأس العالم إفريقيا آسيا