«الخارجية» السعودية : لا صحة لما نشر عن نية المملكة إلغاء الديون السابقة على العراق

الخميس 30 مارس 2017 05:03 ص

علق مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية على الخبر المنشور في موقع وزارة خارجية الجمهورية العراقية الشقيقية الذي نسب لوزير الخارجية «عادل الجبير» عن كشفه نيّة المملكة إلغاء الديون السابقة المترتبة على العراق، مؤكدًا عدم صحة ما جاء في الخبر.

وأكد المصدر حرص المملكة على بناء أفضل العلاقات مع جمهورية العراق، وتكثيف التواصل بين المسؤولين في البلدين وعلى أعلى المستويات، الذي عكسه اللقاء الذي تم بين خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» ورئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، على هامش أعمال القمة العربية الأخيرة التي عقدت في المملكة الأردنية.

وكان الموقع الرسمي لوزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، على الانترنت، نقل عن الجبير قوله على هامش اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الاسلامية» في واشنطن، إن «زيارة الوفد العراقي للرياض برئاسة وكيل وزارة الخارجية، كانت جيدة لتفعيل حجم التعاون بين البلدين».

وكشف «الجبير» بحسب الموقع عن «نية السعودية إلغاء الديون السابقة المترتبة على العراق». دون ذكر حجم هذه الديون.

وأشار إلى أن «المملكة تعتزم فتح خط طيران من الرياض إلى بغداد والنجف، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين».

وشهدت العلاقة بين العراق والسعودية توترا خلال الفترة الماضية، بعد تقديم بغداد طلباً في أغسطس/ آب الماضي للرياض، باستبدال سفيرها «ثامر السبهان»، على خلفية اتهامه من قبل بغداد بـ«تدخله في الشأن الداخلي العراقي»، قبل الزيارة التي قام بها «الجبير» لبغداد، الشهر الماضي، ورآها مراقبون أنها تستهدف مساعدة البلاد في التحرر من الهيمنة الإيرانية عليه، وإعادتها إلى حاضنتها العربية.

فيما زار وفد عراقي في 12 مارس/ آذار الحالي السعودية، برئاسة وكيل وزارة الخارجية، بحث خلالها قضايا فنية تتعلق بالمنافذ الحدودية بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد+ واس

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق ديون العراق