مقتل القيادي في «حزب الله» «إسماعيل مرتضى» في معارك بسوريا

الجمعة 31 مارس 2017 07:03 ص

أعلنت مواقع تابعة لـ«حزب الله» اللبناني مقتل القيادي في الحزب «إسماعيل علي مرتضى» في سوريا.

وأوضحت المصادر أنه قتل خلال المعارك في سوريا، من دون ذكر المدينة أو المنطقة التي قتل فيها.

ونعت المواقع التابعة للحزب «مرتضى» وهو من بلدة زوطر الشرقية، وأشارت إلى أنه سقط في الساحة السورية، لافتة إلى أن التشييع سوف يكون يوم الخميس المقبل، بحسب «العربية نت».

وقبل نحو أسبوع، أكدت مصادر إعلامية مقربة من «حزب الله» اللبناني مقتل القيادي البارز في صفوفه، «بديع جميل حمية»، خلال قتاله بجوار النظام السوري.

وبحسب إعلام سوري محلي، ينحدر «حمية» من بلدة «كفر حتى» بقضاء جزين في الجنوب اللبناني، دون ذكر أي تفاصيل عن سبب مقتله والجهة المسؤولة عن ذلك.

وقالت صفحات تابعة لـ«حزب الله» على «فيس بوك» آنذاك إن «القيادي الميداني قتل بعد استهداف إسرائيل شحنة سلاح ضخمة متجهه إلى الحزب».

كانت ميليشيات «حزب الله» فرضت وجودها العسكري على مدن وبلدات ريف دمشق الممتدة من جسر بيروت مروراً بقرى وادي بردى والزبداني وصولا إلى سرغايا والحدود السورية اللبنانية.

ويقلق التواجد العسكري لـ«حزب الله» في سوريا «إسرائيل»، التي تخشى من استمراره حتى بعد انتهاء الحرب؛ ما يشكل تهديدا دائما لها.

ويشارك «حزب الله» في معارك عدة بسوريا إلى جانب النظام السوري، ومني بخسائر كبيرة في صفوفه، ولا سيما في مواجهات في مدينة حلب وريفها، إذ اعترف بمقتل العشرات من عناصره.

إضافةً لخسائره المتكررة في قيادات الصف الأول، وآخرهم «مصطفى بدر الدين»، المسؤول العسكري الأعلى له.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الحزب خسر 1500 من عناصره وقياداته بسوريا حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله سوريا إسرائيل

حزب الله يعلن تقليص قواته في سوريا