بدء محاكمة 3 متهمين بتشكيل تنظيم لاستهداف رجال الأمن شرقي السعودية

الجمعة 31 مارس 2017 04:03 ص

بدأت محكمة سعودية متخصصة في قضايا الإرهاب، الخميس، محاكمة 3 أشخاص بتهم عدة من بينها تشكيل خلية سرية في محافظة القطيف (شرق) لاستهداف رجال الأمن.

وأمام «المحكمة الجزائية المتخصصة»، وجه ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام للمتهم الأول والثاني بـ«الاشتراك في تكوين خلية إرهابية تابعة لتنظيم سري مسلح يهدف إلى زعزعة الأمن الداخلي في محافظة القطيف، وقتل رجال الأمن، والاعتداء على الممتلكات العامة وإتلافها، والقيام بأعمال التخريب والفوضى»، حسب ما ذكرت صحيفة «الرياض» اليوم الجمعة.

ومن التهم أيضا الموجهة لهما «السعي لإحداث الفتنة والفرقة والانقسام في البلاد، والتحريض على المشاركة في المظاهرات والمسيرات واستغلالها لتحقيق أهدافهم، وحيازة واستعمال قنابل المولوتوف (القنابل الحارقة)، وحيازة كميات كبيرة من الأسلحة والمتاجرة فيها بقصد الإخلال بالأمن الداخلي، و إرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال برامج التواصل الاجتماعي».

فيما وجه الادعاء للمتهم الثالث تهمة «المتاجرة بالأسلحة والذخائر وتوزيعها على مثيري الشغب بالقطيف، ومنهم الأول والثاني وبعض المطلوبين أمنياً، وذلك بقصد الإخلال بالأمن والتستر والتواطؤ مع عدد من الأشخاص الذين يقومون بالأعمال التخريبية والاعتداء على رجال الأمن، ويثيرون الشغب والفتنة في القطيف».

ولم تكشف الصحيفة عن هوية المتهمين الثلاثة ولا جنسياتهم.

وشهدت المملكة خلال السنوات الأخيرة هجمات مسلحة استهدفت بالدرجة الأولى عناصر الأمن؛ ما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا.

وتلقى السلطات السعودية المسؤولية عن تلك الهجمات إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، إضافة إلى مواطنين من الأقلية الشيعية المتمركزة شرقي المملكة، وخاصة في محافظة القطيف، والتي تقول إنهم يقومون بذلك بتحريض من إيران.

  كلمات مفتاحية

السعودية القطيف خلية الأمن إرهاب

مقتل رجل أمن سعودي برصاص مجهولين في القطيف

مقتل رجل أمن سعودي على يد مجهولين في القطيف

مؤشرات الإرهاب في السعودية 2016: إحباط 59%.. وخلية «القطيف» الأخطر