«سامبا» تنفي اختراق أنظمتها الإلكترونية.. وتؤكد: «عطل فني موقت»

السبت 1 أبريل 2017 04:04 ص

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي، أنها تراقب عن كثب الخلل الذي حدث للأنظمة التقنية في مجموعة «سامبا» المالية والذي ترتب عليه تعثر تقديمها عدد من الخدمات المصرفية على الوجه المعتاد. 

وأكدت مجموعة «سامبا» المالية سلامة منظومتها الإلكترونية وتمتعها بأقصى درجات الحماية، وأن العطل التقني الذي تعرضت له أخيرا هو «عطل فني موقت»، نافية تعرضها لأية محاولة اختراق.

وقالت المجموعة في بيان لها إنه «إلحاقا للبيان الصحافي الذي أصدرته سامبا، والرسائل الإلكترونية التي وجهت إلى جميع العملاء، والبيان في الموقع الإلكتروني للمجموعة، والتنويه الصحفي الذي صدر، فإن المجموعة تود أن تؤكد أن العطل التقني الذي تعرضت له المجموعة خلال اليومين الماضيين، والمرتبط بنظام خدمات الفروع والإنترنت، هو عطل فني موقت».

وأضافت أنها «تؤكد وتكرر نفيها التام لبعض الأخبار التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن تعرض النظام الإلكتروني للمجموعة لمحاولة اختراق».

وشددت على سلامة منظومتها الإلكترونية و«تمتعها بأقصى درجات الحماية والحصانة، والقدرة التامة على رصد ومواجهة أية عمليات اختراق، إذ لم يسبق تاريخياً أن تم اختراق تلك المنظومة الإلكترونية المحصنة، كما تؤكد المجموعة سلامة قاعدة بيانات ومعلومات العملاء وأرصدتهم كافة».

وأشارت إلى أن العمل جار بشكل مكثف وبتنسيق ومتابعة مستمرة من إدارة نظم المدفوعات لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، للتعامل مع هذا العطل التقني الموقت وإصلاحه، لتعود الخدمات إلى كفاءتها المعهودة عبر الإنترنت (أو نلاين).

وفي خصوص الأنظمة الأخرى التي تخدم عملاء المجموعة، سواء أجهزة الصراف الآلي ATM أم نقاط البيع Points of Sale أم خدمات البطاقات الائتمانية وخدمات الاستثمار وخدمة (تداول) والخزانة والأنظمة الأخرى، قالت المجموعة إنها لم تتأثر بهذا العطل التقني.

وأوضحت أن جميع فروعها خدمت عملاءها بكفاءة تامة بعد عودة النظام أول من أمس الخميس، واستمرت في عملها حتى الساعة الثامنة مساءً، للتأكد من خدمة جميع العملاء، وستواصل المجموعة التواصل مع عملائها الكرام في شكل مستمر لإطلاعهم على آخر المستجدات، من طريق الرسائل الإلكترونية.

واختتمت المجموعة بيانها بالاعتذار عن الخلل التقني الطارئ، معربة عن شكرها وتقديرها لعملائها على تفهمهم، آملة بأن تعود الخدمة المشار إليها في أقرب وقت ممكن.

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة «تويتر» تداولوا وسومات تشير إلى تعطل الخدمات المصرفية في البنك.
 
وعبر المغردون الذين تداولوا وسمي «نظام سامبا خارج الخدمة» و «سامبا متعطل» عن قلقهم على مصالح العملاء داخل السعودية.
 
وذكروا أن عطلا فنيا أصاب النظام الشامل الرئيسي في البنك «سامبا»، مما استدعى من المسؤولين طلب الدعم الفني لحل المشكلة في أسرع وقت.
 

وعانى البنك السعودي بحسب النشطاء من توقف النظام الإلكتروني لخدماته بالكامل، ولم يستطع أي من العملاء السعوديين أن يباشر الإيداع أوالسحب ولا حتى التحويل أو استخدام أجهزة الصرف الآلي للبنك، كما توقف الموقع الإلكتروني للبنك بشكل كامل عن العمل، بسبب مشكلة تقنية.

وكانت الأيام الماضية، شهدت معاودة فيروس «شمعون 2» مهاجمة جهات حكومية وحيوية عبر ملف مرفق، زرع بداخله برمجية خبيثة، تهدف إلى سرقة المعلومات.

وأعلن مركز الأمن الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية، عبر حسابه في «تويتر»، السبت الماضي، رصد رسائل بريد تصيدية استهدفت جهات حكومية وحيوية، الخميس الماضي، مؤكدا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعطيل الهجوم، وإنذار الجهات المستهدفة وإرسال التوصيات لمنع حدوث الضرر.

وطالب المركز الجهات المستهدفة بتزويده بريديا بالبيانات اللازمة للحصول على المزيد من المعلومات.
 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سامبا مؤسسة النقد العربي السعودي عطل فني اختراق