زعيم الحوثيين للسعودية: المعركة مع إيران ليست في اليمن إنما في العراق

السبت 1 أبريل 2017 05:04 ص

أعرب زعيم جماعة الحوثيين، «عبد الملك الحوثي»، عن أمله بأن يكون لطهران دور أفضل في المستقبل، دون الإفصاح عن طبيعة ذلك الدور.

وفي كلمته الجمعة، قال زعيم الحوثيين: «لسنا معنيين بمعاداة إيران، بسبب أن دول الخليج تعاديها، وموقفنا في مواجهة أمريكا وإسرائيل مبدئي، وإن لم تكن إيران موجودة».

وأكد «الحوثي» أن المعركة ليست مع إيران، وإنما مع اليمن ككل، مشيرا إلى أن الذي يقتل هو «اليمني وليس الإيراني وما يدمر ويستهدف هو بلدنا، المعركة مع الإيراني هي في العراق».

وتطرق زعيم الحوثيين إلى العملية المرتقبة التي تنوي قوات التحالف العربي (الذي تقوده السعودية) شنها لاستعادة سواحل البحر الأحمر وميناء الحديدة غربي اليمن، لافتا إلى أن هناك عملية استهداف للحديدة برعاية أمريكية ومساعدة بريطانيا والسعودية والإمارات، بحسب تعبيره، داعيا قوات الجيش الموالية لهم، والقبائل لدعم ما وصفها بمعركة الساحل.

وأعرب عن استعدادهم لعملية تبادل كاملة، فيما يخص ملف الأسرى والمعتقلين، أحد الملفات الرئيسة في مشاورات السلام المنعقدة في الكويت خلال العام الماضي 2016.

واعتبر الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، في كلمة له أمام القمة العربية، أن إيران هي «الرسمي للإرهاب في المنطقة بشقيه القاعدة، وحزب الله والحوثيين».

وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف العربي، إيران بتزويد الحوثيين بأسلحة متطورة منها صواريخ باليستية.

وتتهم دول الخليج وأبرزها السعودية والبحرين إيران بالتدخل في شؤون المنطقة ودعم الحوثيين في اليمن والحشد الشيعي في العراق وحزب الله في لبنان ونظام «بشار الأسد» في سوريا.

  كلمات مفتاحية

إيران اليمن الحوثيين السعودية العراق