الخرطوم: الأمم المتحدة تعتذر بسبب نشر خارطة لم تضم حلايب للسودان

السبت 1 أبريل 2017 07:04 ص

 قالت الحكومة السودانية، الجمعة، إن المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة «تقدمت باعتذار للخرطوم عن استخدامها خارطة خلال عرض تقريرين حقوقيين، لم تضم مثلث حلايب للسودان»، وهي منطقة متنازع عليها مع مصر.

وأوضح المركز السوداني للخدمات الصحفية، في نشرة خاصة، أنه جاء في خطاب الاعتذار «يتقدم مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان باعتذاره للبعثة الدائمة لجمهورية السودان والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف، عن خطأ تمثيل السودان في خارطة استخدمت في تقريري نداء حقوق الإنسان وحقوق المرأة فى أفريقيا».

وأشار المركز إلى أن «المفوضية اتخذت خطوات للتصحيح وإعادة نشر طبعة جديدة من تقرير نداء حقوق الإنسان 2017 وحقوق المرأة في إفريقيا على موقعها الإلكترونى في وقت قريب يتضمن تبعية مثلث حلايب للسودان».

وكانت بعثة السودان في الأمم المتحدة أرسلت في 13 مارس/ آذار الماضي «احتجاجا رسميا على استخدام تقريرين للمفوضية لخرائط تضم مثلث حلايب إلى دولة مصر».

وجدد السودان، في يناير/كانون ثان الماضي، شكواه لدى مجلس الأمن الدولي بشأن الحدود مع مصر وتبعية «مثلث حلايب للسودان»، على حد قول الخرطوم.

وفي أبريل/نيسان الماضي، رفضت القاهرة طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول مثلت «حلايب وأبو رماد وشلاتين»، المتنازع عليه بين البلدين منذ عقود، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي، الذي يتطلب موافقة الدولتين المتنازعتين.

وإضافة إلى الخلاف بشأن تبعية المثلث الحدودي، البالغة مساحته 22 ألف كيلومتر مربع، ويطل على ساحل البحر الأحمر، تسود بين الخرطوم والقاهرة أزمة مكتومة منذ أن أطاح الجيش المصري، بـ«محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا، والمنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، في 3 يوليو/تموز 2013. 

  كلمات مفتاحية

مثلث حلايب مركز سوداني المفوضية العليا لحقوق الإنسان الأمم المتحدة