وكالة الأنباء الإيرانية: «السبسي» مدح طهران.. والرئاسة التونسية تنفي

الأحد 2 أبريل 2017 07:04 ص

نسبت وسائل إعلام إيرانية تصريحات للرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي» زعمت فيها أنه أشاد بطهران ومدحها أثناء استقباله وزير الثقافة الإيراني، فيما نفى المتحدث باسم الرئاسة التونسية هذه الأخبار.

وقالت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية «إرنا»، إن «السبسي وصف إيران، بأنها دولة كبيرة ذات تراث ثقافي عريق؛ لذا فإنه ينبغي أن تؤدي دورا في المنطقة».

ووفقا للوكالة الإيرانية فإن الرئيس التونسي أعرب «عن أسفه لأن إسرائيل والدول الداعمة لها حاولت فرض العزلة علي طهران، لكن إيران عادت بنجاح إلى الساحة السياسية بالمنطقة».

وأضافت أن «السبسي لفت إلى أن البعض يحاول أن يجعل إيران في المسار الطائفي الضيق في حين أنه ينبغي أن تؤدي دوراً في المجالات المهمة».

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أن الرئيس التونسي «وصف الاتفاق النووي بأنه إجراء مناسب جدا»، مؤكدا بأن «إيران ينبغي أن تواصل حضورها الناجح في المنطقة وأن تونس كدولة مستقلة لن تقع تحت تأثير الدول الأخرى في علاقاتها الثنائية».

واعتبر «السبسي» بأن «لا حل عسكري للأزمة السورية»، لافتا إلى معارضة بلاده منذ البداية للعمليات العسكرية، ومؤكداً على ضرورة حل وتسوية الأزمة عبر الحوار والمفاوضات، بحسب الوكالة الإيرانية.

من جانبها، نفت الرئاسة التونسية ما تداولته الوكالة الإيرانية بخصوص مديح «السبسي» لإيران.

وقال الناطق باسم الرئاسة التونسية «رضا بوقزي»، إن التصريحات التي تداولتها وسائل إعلام إيرانية عن أن إيران هي حامية العالم الإسلامي من (إسرائيل) والتي نسبت للرئيس خلال لقائه بوزير الثقافة الإيراني لا تمُت إلى الحقيقة بصلة.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء التونسية، أن هذا اللقاء تعرض إلى علاقات التعاون بين البلدين، وشدد على أهمية أن تستفيد إيران من فك العزلة الدولية التي كانت مفروضة عليها لعقود، وأن تعمل على التفاعل إيجابياً، والانفتاح على محيطها الإقليمي، وتحسين علاقاتها بدول الجوار.

وتابع «تطرق الحديث حول توخّي الحوار للمساعدة على التوصل لحلول سلميّة للنزاعات القائمة، خاصة في سوريا واليمن، والعمل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة؛ لمواجهة مختلف التحديات، وفي صدارتها مجابهة التطرّف والإرهاب».

وكان «السبسي» قد التقى الجمعة، وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني «رضا صالحي أميري» الذي يزور تونس لمواكبة المشاركة الإيرانية في فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران السبسي وكالة الأنباء الإيرانية إسرائيل