طوابير الأتراك في ألمانيا تصل لـ500 متر خلال التصويت على استفتاء الدستور

الأحد 2 أبريل 2017 04:04 ص

شهدت البعثات الدبلوماسية التركية في ألمانيا، اليوم الأحد، إقبالاً كثيفاً من المواطنين الأتراك، خلال التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث وصلت طوابير المواطنين في بعض الأحيان لـ 500 متر.

وقالت «شعلة غورل»، القنصل التركي العام في مدينة دوسلدورف الألمانية، في تصريح صحفي، إن «عدد الناخبين أمس السبت وصل إلى 4 آلاف و500 شخص.

وتوقعت «غورل» أن يصل عدد المصوتين اليوم إلى نحو 9 آلاف شخص.

وتستمر عمليات التصويت، التي بدأت الاثنين الماضي، حتى 9 من أبريل/نيسان الحالي.

ويبلغ عدد الناخبين الأتراك في الخارج مليونين و927 ألف ناخب، سوف يدلون بأصواتهم في مراكز الاستفتاء، في 120 ممثلية دبلوماسية تركية في 57 دولة.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير/شباط الماضي، قانونًا يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى النظام الرئاسي، في استفتاء شعبي.

ومؤخراً، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا «سعدي غوفن»، أن الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سيجري في 16 أبريل/نيسان الجاري.

وفي وقت سابق اليوم، توقع وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» أن يحظى الاستفتاء بتأييد 63% من الشعب التركي.

وتسببت مسألة الاستفتاء في توتر العلاقات بالفعل بين تركيا وعدة دول أوروبية منها ألمانيا وهولندا، بعد منع وزراء أتراك من حضور تجمعات في مدن أوروبية لحشد التصويت لصالح الاستفتاء.

وأظهر استطلاع للرأي الشهر الماضي أن حوالي 60% من الشعب التركي سيدعمون التعديلات الدستورية المقترحة في الاستفتاء المقبل.

وإلى جانب التغييرات في الرئاسة التنفيذية، ستتضمن الإصلاحات الأخرى السماح للرئيس بالمحافظة على انتمائه لحزبه السياسي.

وستطرأ تغييرات على هيئة القضاء الأعلى في الدولة التركية، مجلس القضاة ومدعي العموم الأعلى، الذي سيتغير اسمه لكنه سيحافظ على استقلاليته وميزانيته.

كما حددت الإصلاحات عام 2019 موعدا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية القادمة، في حين تم تخفيض العمر المقبول للترشح للانتخابات البرلمانية من 25 إلى 18 عاما، في حين زاد عدد النواب في البرلمان من 550 إلى 600.

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا الاستفتاء