صحف السعودية تبرز نظام «استقلالية الجامعات» وتطوير «استراتيجية الصناعة»

الاثنين 3 أبريل 2017 02:04 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر اليمامة بالرياض أمس، الأمراء والمفتي العام للمملكة والعلماء وجموعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

وأشارت الصحف، إلى ترؤس الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد النائب رئيس الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية، أمس اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وذلك في قصر اليمامة بالرياض.

وأبرزت الصحف، كشف وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، أن الوزارة أعدت نظامًا جديدًا للجامعات، يتواكب مع «رؤية المملكة 2030»، ويمنحها مزيدا من الاستقلالية والقدرة على مواجهة التحديات والمتطلبات، التي تتوقعها الجامعات للمستقبل وتواكب التطور الحاصل في التعليم العالي.

ونقلت الصحف، نفي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وجود أي نية لتغيير برامج التدريب الحالية، مشيرة إلى أن الأرقام تثبت نجاح وفعالية هذه البرامج في تحقيق نسب توطين مرتفعة، في حين قلل مختصون ورجال أعمال من جدوى هذه البرامج، مؤكدين أنها من أبرز العوائق التي تواجه التوطين.

ولفتت الصحف، إلى بدء وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، إجراءات تطوير الاستراتيجية الوطنية للصناعة، من خلال إشراك القادة الحكوميين والقطاع الخاص في التطوير، وتمت صياغة استبيان يعكس ثلاثة جوانب، أبرزها المستوى الإستراتيجي، والأنظمة، والعوامل المحفزة الخاصة بالإستراتيجية الوطنية للصناعة.

ونقلت الصحف، عن عضو مجلس الشورى اللواء «عبدالهادي العمري»، تاكيده أن شركة المياه الوطنية تقوم بجباية المواطن بدلاً من تقديم الخدمات له، مشيراً إلى أن احتساب مبالغ مالية بموجب أخطاء تسريب المياه أكبر دليل على ذلك، بدلاً من الكشف عنها وإصلاحها.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة الإسكان إن نحو 21 ألف سعودية تقدمن بطلبات للإسكان، باعتبارهن عائلات لأسرهن، وسط أكثر من 800 ألف طلب تقدم به المواطنون حتى نهاية العام الماضي، غالبيتهن في منطقة مكة المكرمة.

وأشارت الصحف، إلى قضاء محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، الأحد، باستمرار سريان اتفاقية تعيين الحدود بين السعودية ومصر، والتي تعطي المملكة حق السيادة على جزيرتي «تيران وصنافير»، وعدم الاعتداد بحكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان الاتفاقية.

وأشارت الصحف، إلى إكمال الفريق الأول لكرة القدم بالنادي «الأهلي»، أضلاع دور نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وحجز بطاقة التأهل لمواجهة الفيصلي بعد فوزه على ضيفه «وج»، بستة أهداف مقابل لاشيء، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس، على استاد الملك عبدالله» الجوهرة المشعة في جدة.

استقبال مواطنين

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر اليمامة بالرياض أمس، الأمراء والمفتي العام للمملكة والعلماء وجموعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

وفي بداية الاستقبال أنصت الجميع لتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم قام الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.

إلى ذلك، أوضح عضو مجلس الشورى السابق الدكتور «عبدالملك بن عبدالله الزيد الخيال» أن المملكة تبذل جهوداً في العناية بالقرآن الكريم الذي هو دستورها، تعليماً وتلاوة وحفظاً وتجويداً وتفسيراً، ليتسنى لأبنائنا الطلبة تأدية واجبهم العظيم تجاه دينهم ووطنهم، ليصبحوا قدوة إيجابية لغيرهم من الشباب، عندما يتحلوا بأخلاق القرآن وخلق نبينا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

ونوه في تصريح بمناسبة الدورة الـ19 للمسابقة المحلية على جائزة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات، التي ستقام خلال الفترة من 18-22 من رجب الجاري في مدينة الرياض، بالجهود المبذولة في سبيل هذه المسابقة من الأمانة العامة للمسابقة في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في إقامة هذه المسابقات لتحقيق المنشود منها على أكمل وجه.

اجتماع سياسي أمني

وأشارت الصحيفة، ترؤس الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد النائب رئيس الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية، أمس اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وذلك في قصر اليمامة بالرياض.

واستمع المجلس خلال الاجتماع إلى إيجاز سياسي وأمني، حول عدد من الموضوعات، بالإضافة إلى عدد من تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة.

الجامعات

فيما أبرزت صحيفة «المدينة»، كشف وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، أن الوزارة أعدت نظامًا جديدًا للجامعات، يتواكب مع «رؤية المملكة 2030»، ويمنحها مزيدا من الاستقلالية والقدرة على مواجهة التحديات والمتطلبات، التي تتوقعها الجامعات للمستقبل وتواكب التطور الحاصل في التعليم العالي.

وأضاف أن النظام الآن يدرس في هيئة الخبراء، وسوف يستكمل قريبا، نافيا أن يكون للمكافآت الجامعية أي تقليل في النظام الجديد، موضحًا أن المنح الدراسية للجامعات والكليات الأهلية متوقفة الآن وتحت الدراسة.

وقال إن هناك من يفهم الخصخصة بشكل سلبي، وهي ليست واردة ككلمة في نظام الجامعات، مشيرا إلى أن الجامعات سوف تبقى حكومية وتقدم التعليم الأساسي مجانا، وسيبقى الإشراف الحكومي عليها.

وأضاف: «هناك جامعات أهلية تسهم مع نظيراتها الحكومية بدفع عجلة التعليم بشكل عام، والنظام الذي سوف يصدر يسهم في تحقيق طموحات القيادة والمجتمع».

وأشار إلى أن الوزارة لديها خطة جديدة لتكامل التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل، وهذه الخطة تعمل عليها الوزراة وسوف ترفع قريبا لمجلس الشؤون الاقتصادية، وهي تشمل التكامل فيما بين التعليم المهني والتعليم العالي والمتطلبات الأساسية للتعليم العام وتدخل فيها هيكلة التخصصات والبرامج، التي تقدمها الجامعات، والوزارة مستمرة في الإشراف على تلك الخطط.

برامج التدريب

ونقلت الصحيفة، نفي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وجود أي نية لتغيير برامج التدريب الحالية، مشيرة إلى أن الأرقام تثبت نجاح وفعالية هذه البرامج في تحقيق نسب توطين مرتفعة، في حين قلل مختصون ورجال أعمال من جدوى هذه البرامج، مؤكدين أنها من أبرز العوائق التي تواجه التوطين.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل»، استمرارية برامج التدريب الحالية التي تعتمد عليها الوزارة في تهيئة السعوديين لسوق العمل، مؤكدا أن الأرقام تثبت نجاحها في تطوير مهارات المستفيدين من أبناء وبنات الوطن، كما أنها تلبي متطلبات الجمهور ومؤسسات القطاع الخاص من الكوادر الوطنية ذات الموهبة، وتساعد الباحثين عن العمل والطلاب والأشخاص الذين يسعون إلى تطوير مستواهم الوظيفي، بغية الوفاء بمتطلبات سوق العمل السعودي.

وأضاف أن عدد المستفيدين من برنامج «دروب» بلغ إلى الآن 216 ألف مواطن، كما تجاوز عدد الزوار لموقع دروب 2.6 مليون زائر، فيما تم تسجيل نحو 393 ألف مستفيد ومستفيدة في المنصة، كما تم التسجيل في 866 ألف دورة إلكترونية، واعتماد أكثر من 36 ألف شهادة منذ إنشاء الموقع في 2014 وحتى الآن.

استراتيجية الصناعة

ولفتت صحيفة «اليوم»، إلى بدء وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، إجراءات تطوير الاستراتيجية الوطنية للصناعة، من خلال إشراك القادة الحكوميين والقطاع الخاص في التطوير، وتمت صياغة استبيان يعكس ثلاثة جوانب، أبرزها المستوى الإستراتيجي، والأنظمة، والعوامل المحفزة الخاصة بالإستراتيجية الوطنية للصناعة.

وكشفت الصحيفة أن مجلس الغرف تلقى خطابًا من فريق الإستراتيجية الصناعية التابع لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، يؤكد رغبة الوزارة في إشراك القادة الحكوميين والقطاع الخاص في تطوير الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

وأكدت الوزارة أنها تعمل على وضع وصياغة الخطط لتحقيق تطلعات «رؤية المملكة 2030»، حيث يعد تطوير قطاع الصناعة التحويلية في الدولة أحد أهم العناصر.

ويتوقع اقتصاديون، أن تعد وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خطة شاملة لتنمية المحتوى المحلي في مشتريات السلع والخدمات وتوطين القوى العاملة في القطاعات والشركات التابعة للوزارة، والعمل على زيادة استقطاب ودعم استثمارات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجالات التعدين والصناعة والغاز.

جباية المواطن

إلى ذلك، نقلت صحيفة «الحياة»، عن عضو مجلس الشورى اللواء «عبدالهادي العمري»، تاكيده أن شركة المياه الوطنية تقوم بجباية المواطن بدلاً من تقديم الخدمات له، مشيراً إلى أن احتساب مبالغ مالية بموجب أخطاء تسريب المياه أكبر دليل على ذلك، بدلاً من الكشف عنها وإصلاحها.

وطالب بأن تكون مسؤولية إصدار رخصة إكمال البناء من خلال شركة المياه والكهرباء، وليس من البلديات فقط، كما هو معمول به الآن، مشدداً على أهمية أن تراقب الشركة مراحل البناء منذ إنشائه إلى اكتماله، وذلك بالكشف على الإمدادات والمعدات والتمديد، على أن تقوم بعد ذلك بإصدار شهادة إتمام المبنى في ما يخص المياه، وكذلك الحال بالنسبة لشركة الكهرباء.

وبيّن أن الرخصة التي تصدرها البلديات غير احترافية وغير متخصصة في مجال المياه والكهرباء.

وأوضح أن من الأخطاء التقنية أن بعض العدادات تحسب الفواتير على المواطن حتى وإن كان خزان المياه الرئيس ممتلئاً أو يسحب الهواء، مطالباً بصيانة العدادات ومراقبة التمديدات ومنع تسرب المياه.

إعالة النساء

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان وزارة الإسكان إن نحو 21 ألف سعودية تقدمن بطلبات للإسكان، باعتبارهن عائلات لأسرهن، وسط أكثر من 800 ألف طلب تقدم به المواطنون حتى نهاية العام الماضي، غالبيتهن في منطقة مكة المكرمة.

وكشفت الصحيفة، أن نسبة المتقدمين من منتسبي القطاع الحكومي بلغ 61%، يقابلهم 22% من القطاع الخاص، فيما تشكل نسبة الأسر التي لديها ثلاثة إلى خمسة أفراد 63%، فيما تشكل الأسر التي لديها خمسة أفراد فأكثر ما نسبته 26%، وجاءت الأسر المكونة من زوجين فقط بنسبة 11% من المتقدمين.

وتفيد الإحصاءات بأن النسبة الأكبر من المتقدمين (81%) من إجمالي مستحقي الدعم هي لأسر تجاوز رب الأسرة فيها الـ30 من عمره، في حين تمثل الأسر التي يقل دخلها عن 13500 ريال 88% من المتقدمين.

ويتركز أكبر عدد من المتقدمين في منطقة مكة المكرمة بنسبة 26%، تليها منطقة الرياض بنسبة 20%، ثم المنطقة الشرقية، لتشكل هذه المناطق الثلاث مجتمعة نحو 243 ألف طلب، وتأتي منطقتا المدينة المنورة وحائل في المرتبة الرابعة والخامسة بنسب متساوية لكل منها، بينما يلاحظ انخفاض الطلب في مناطق الباحة، والجوف، والحدود الشمالية.

وكانت وزارة الإسكان أعلنت إطلاق الدفعة الثانية من برنامج «سكني» بمجموع منتجات بلغ 17923 منتجاً سكنياً وتمويلياً، موزعة على جميع مناطق المملكة، ضمن الـ280 ألف منتج سكني وتمويلي التي أعلنتها الوزارة، مستهدفاً للعام 2017، تشمل 120 ألف وحدة سكنية بمساحات وأسعار متنوعة بالشراكة مع القطاع الخاص، و75 ألف قطعة أرض سكنية جاهزة للبناء، و85 ألف دعم تمويلي عبر صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع المصارف والمؤسسات التمويلية.

تيران وصنافير

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى قضاء محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، الأحد، باستمرار سريان اتفاقية تعيين الحدود بين السعودية ومصر، والتي تعطي المملكة حق السيادة على جزيرتي «تيران وصنافير»، وعدم الاعتداد بحكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان الاتفاقية.

وأسقطت المحكمة بذلك حكم الإدارية العليا القاضي ببطلان اتفاقية تعيين الحدود، واعتباره منعدما، لكن الحكم الذي صدر أمس، قابل للاستئناف أمام دائرة أخرى في محكمة القاهرة للأمور المستعجلة.

وقالت مصادر قضائية ومحامون، إن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة أكدت بحكمها الجديد بطلان حكم قضائي أوقف نقل تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» إلى السعودية.

سداسية «الأهلي»

فيما أشارت صحيفة «الشرق»، إلى إكمال الفريق الأول لكرة القدم بالنادي «الأهلي»، أضلاع دور نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وحجز بطاقة التأهل لمواجهة الفيصلي بعد فوزه على ضيفه «وج»، بستة أهداف مقابل لاشيء، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس، على استاد الملك عبدالله» الجوهرة المشعة في جدة.

شوط المباراة الأول شهد سيطرة أهلاوية وتحفظاً من فريق «وج»، وانحصر اللعب أغلب فتراته في منتصف الملعب، وإن كان «الأهلي» أكثر نشاطاً وجدية في البحث عن هز الشباك، وبالفعل استطاع المهاجم «عمر السومة» تسجيل الهدف من رأسية بعد استغلاله كرة من «سعيد المولد» (28)، واستمرت السيطرة الأهلاوية التي توجت بالهدف الثاني من رأسية «سعد الأمير» من ضربة زاوية (34).

ولم تظهر الخطورة الحقيقية لفريق «وج» حتى انتهى الشوط الأول بتقدم «الأهلي» بهدفين.

وفي الحصة الثانية، واصل الفريق الأهلاوي من فرض سيطرة واستطاع المهاجم «عمر السومة» من تسجيل الهدف الثالث لفريقه والثاني له (49).

وواصل «الأهلي» هيمنته على مجريات اللعب، واستطاع تسجل الهدف الرابع عن طريق لاعبه «سلمان المؤشر» (59)، قبل أن يعزز تقدمه بهدف خامس عن طريق «حسين المقهوي» (69).

وبعد الهدف بدقيقة واحدة، سجل «فيتغا» الهدف السادس، لتنتهي المباراة بفوز «الأهلي» بسداسية ليتأهل لملاقاة «الفيصلي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلمان استقبال السعودية الجامعات رؤية المملكة المياه صحف تيران وصنافير الإسكان